إعلان

أسواق الياميش تنتعش في ليلة أول رمضان بالإسكندرية (صور)

08:07 م الأحد 05 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – (مصراوي):

انتعشت أسواق الياميش بالإسكندرية في الساعات الأخيرة قبل حلول أول أيام شهر رمضان، وسط انخفاض ملحوظ في أسعار السلع المستوردة بنسبة قاربت 15% واستقرار في أسعار السلع المحلية، في ظل توافر المنتجات بكميات كبيرة، بحسب تجار بأسواق المحافظة.

ورصدت جولة لـطمصراوي" في أحد أسواق الياميش الشهيرة بمنطقة سوق الحقانية بوسط الإسكندرية، إقبالًا كبيرًا على الشراء من قبل المواطنين، اليوم الأحد، فيما تباينت أسعار ياميش ومشروبات رمضان هذا العام وفقًا لجودة المنتجات.

قائمة أسعار

تراوحت أسعار التمر بين 15 إلى 30 جنيهًا للكيلو بمختلف أنواعه، وتراوح سعر الزبيب بين 20 إلى 64 جنيهًا تصدرها الزبيب الإيراني بسعر 64 جنيهًا للكيلو، وتراوح سعر لفة قمر الدين بين 20 إلى 40 جنيهًا، بينما بلغ سعر جوز الهند 50 جنيهًا للكيلو.

وعن أسعار المكسرات بلغ سعر كيلو الفستق 240 جنيهًا للكيلو، فيما سجل سعر الكاجو 360 جنيهًا للكيلو كما بلغ سعر عين الجمل 70 جنيهًا للكيلو، بينما استقرت أسعار خامات المشروبات الرمضانية إذ تراوح سعر كيلو الكركديه بين 36 إلى 70 جنيهًا للكيلو، وبلغ سعر كيلو 40 جنيهًا، فيما بلغ سعر التمر هندي عند 36 جنيهًا للكيلو.

أسباب التراجع

أرجع علي السيد، تاجر ياميش بسوق المنشية، سبب تراجع أسعار الياميش لهذا العام إلى انخفاض سعر الدولار، ما أثر على قيمة السلع التي يتم استيراد 80% منها، مقابل 20% من الإنتاج المحلي، فضلًا عن بعض المنتجات التي أصبحت تصنع داخل مصر بجودة عالية مثل الزبيب الذي كانت تستحوذ إيران على سوقه.

ويرى جمال حسين، تاجر في سوق راتب باشا بمنطقة المنشية، أن انخفاض أسعار الياميش يرجع إلى دخول السوريون المنافسة بقوة في الأسواق المصرية، بعد أن جاءوا من بلادهم حاملين خبرة سنوات في مجال تصنيع ياميش رمضان لينشئوا مصانع بمشاركات مصرية أثرت على الأسعارً.

وقال عادل إبراهيم، تاجر بسوق الياميش، إن السوق لم يشهد رواجًا كبيرًا في المبيعات خلال الأيام الماضية، بالرغم من التراجع الملحوظ في أسعار أنواع الياميش، مشيرًا إلى أن نسبة الإقبال ارتفعت منذ أمس ومتوقع ارتفاعها حتى الأيام الأولى من شهر رمضان.

حملات رقابية

من ناحيته، أكد سليمان الطيب، وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، العمل على تكثيف وزيادة المواد والسلع الغذائية المطروحة بجميع المجمعات بناء على تعليمات الوزارة بتوفير السلع الأساسية لشركات المجمعات مثل الأرز والسكر واللحوم والأسماك بأنواعها والتي يتضاعف نسبة استهلاكها في شهر رمضان.

وأضاف أنه يتم التنسيق مع مباحث التموين و الصحة و محافظة الإسكندرية والجهات المعنية لتكثيف المراقبة على الأسواق للتأكد من جودة السلع ومطابقتها وصلاحيتها للاستهلاك من الرقابة المركزية، والتأكد أيضًا من وفرة كافة المنتجات.

وقال الطيب إن المديرية حريصة على توافر كافة السلع لعدم وجود عجز في أي سلعة سواء كانت أساسية أو خاصة بشهر رمضان، مشيرًا إلى تكثيف نسبة المعروض من خلال إقامة معارض "أهلًا رمضان" تحت إشراف المحافظة بجانب منافذ ثابتة متنقلة تابعة للمجمعات الاستهلاكية في مختلف الأحياء.

المجمعات الاستهلاكية

قال محمد النيال المشرف العام على قطاع الرقابة بشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، إن الشركة استعدت لاستقبال شهر رمضان المبارك بتوفير كميات كبيرة من السلع الغذائية المتنوعة ذات الجودة العالية وأسعار مخفضة، للعمل على ضبط أسعار السوق، مبينًا أن الشركة ستدخل السوق كمنافس لكبار السلاسل التجارية مما سيساهم في ضبط الأسعار إعمالا بمبدأ التنافسية.

وأضاف النيال في تصريح لـ"مصراوي"، أن الشركة القابضة للمواد الغذائية بالتعاون مع وزارة التموين أبرمت عددًا من الاتفاقيات لضخ كميات كبيرة من السلع في فروع المجمعات الاستهلاكية بأسعار منافسة لمنافذ القطاع الخاص، لافتا إلى أن نسبة التخفيضات على السلع بلغت نحو 20%.

وأوضح أن الشركة طرحت كميات كبيرة من اللحوم والأسماك بجانب السلع الأساسية سواء كانت حرة أو تموينية على مدار شهر رمضان، لافتًا إلى أن جميع الأصناف متوفرة في منافذ المجمعات الاستهلاكية البالغ عددها 220 فرعًا بجانب المعرض الأساسي في أرض كوتة بمنطقة الشاطبي، كما جرى تكليف الشركة بإدارة معارض السلع الغذائية التي ترعاها الدولة في الإسكندرية، وعلى رأسها معرض أهلا رمضان بأرض كوتة ومعارض مماثلة في مناطق محطة مصر وأبو العباس والعجمي والعامرية.

فيديو قد يعجبك: