إعلان

تصدر إلى أمريكا والاتحاد الأوروبي.. النباتات العطرية مستقبل الزراعة في أسوان

12:10 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

وتعتبر النباتات الطبية والعطرية في أسوان، من الزراعات الحديثة والتي انتشرت في السنوات الأخيرة في أكثر من منطقة وخاصة بقرى وادي النقرة ووادي الصعايدة حيث تزرع النباتات الطبية والعطرية على مدار العام، ويتم تسويق هذه المحاصيل لتصدر مباشرة للسوق الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية.

في البداية يقول حامد سليمان مزارع بقرية الحكمة، "منذ عدة سنوات جربنا زراعة النعناع وكان المحصول وفيرًا ولكننا فشلنا في تسويقه، فتوقفنا عن زراعته حتى عرف المستثمرون طريقهم إلينا، ووصلت شركات الأدوية لنا وبدأنا في التعاقد معهم على زراعة المحاصيل بالطرق الحيوية "أورجانك" وبدون استخدام أسمدة وكانت البدايات في مساحات قليلة ولكن بعد نجاح التجربة يزرع الآن بوادي النقرة أكثر من ألفي فدان".

وأضاف جمال الضبعاوي مزارع بقرية الآمال، "بعد نجاح تجربة زراعة النباتات الطبية والعطرية بقرية الحكمة نقلنا التجربة عندنا في قرية الآمال وتحولنا من زراعة المحاصيل التقليدية إلى زراعة النباتات العطرية وهي زراعة أكثر ربحًا وضمانًا لأننا نتعاقد مع الشركات والمصدرين قبل الزراعة وبأسعار مرتفعة عن أسعار السوق لأننا نلتزم بتطبيق شروط معينة أهمها عدم استخدام المبيدات ويتم عمل تحاليل للمحصول للتأكد من خلوه من المبيدات قبل دفع كامل ثمنه.

وتابع: "نطالب المسئولين بإنشاء مصانع في وادي النقرة بدلا من نقل الزراعات كمواد خام، ما يعظم من الاستفادة وزيادة الربحية وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين".

وأشار حجاجي سيد، مزارع، إلى أن زراعة النباتات العطرية والطبية أًصبح مطلوبة تقريبًا مثل المحاصيل التقليدية، لأنها أوفر في زراعتها إلى حد ما من المحاصيل التقليدية، فضلا عن استخدام المزارع لها، حيث يدخل جزء منها في المأكولات بجانب أن المزارع في الأودية الجبلية النائية يتداوى ببعض هذه النباتات الطبية".

وأشار عثمان عبد الله، مهندس زراعي، إلى أن أغلب المحاصيل التي يتم زراعتها بوادي النقرة معدة للتصدير لأن السوق المحلي لا يستوعب هذه الكميات.

وأوضح أن "أبرز النباتات الطبية والعطرية في زمام محافظة أسوان هي الريحان والنعناع، وهما الأكثر انتشارًا، كما يتم زراعة البرداقوش والشيح والشمر والكراوية والزعتر وغيرها من المحاصيل على مساحات مختلفة.

ومن جانبه يقول، شريف عبد الونيس، رئيس جمعية إنتاج وتسويق النباتات الطبية والعطرية بوادي النقرة بأسوان، إن "المساحة المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية بقرية الحكمة بوادي النقرة بمحافظة أسوان، بلغت حوالي ألفي فدان وقابلة للزيادة، ويتم إنتاج حوالي 6 آلاف طن سنويا على الأقل منها، وتوفر فرص عمل لحوالي 6 آلاف نسمة، ويتم تصدير الإنتاج لدول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية".

أضاف أن قرية الحكمة في وادي النقرة، تعد أحد 3 مناطق يسمح الاتحاد الأوربي بالاستيراد منها، موضحًا أن أشهر المحاصيل التي تصدر هي النعناع البلدي والنعناع الفلفلي والريحان والزعتر، ولفت إلى أنه جاري إنشاء مشاريع صناعية بالتعاون مع منظمة الإيفاد ومنظمة الأغذية العالمية لتقطير الزيوت وتجفيف النباتات الطبية والعطرية.

وناشد المسئولين بضرورة توفير مياه ري نظيفة لإمداد زراعات النباتات الطبية والعطرية بمنطقة وادي النقرة، لأن المنتجات التي يتم تصديرها تخضع للتحاليل بمعامل وزارة الزراعة ومن الممكن أن يتم رفض الشحنات المصدرة لو ثبت ريها بمياه الصرف الصحي.

وعلى الجانب الأخر قال الدكتور ياسر عبد الحميد عميد كلية الزراعة بجامعة أسوان أن القيمة الاقتصادية للنباتات الطبية والعطرية لا تتوقف على كونها محاصيلاً تصديريةً داعمةً للدخل القومي، بل هي مشروع اقتصادي متكامل يفتح المجال لإقامة العديد من الصناعات التي ترتبط بهذه المنتجات الزراعية، ما يساهم في توفير فرص عمل كبيرة للشباب، خاصة وأن أسوان تمتلك مقومات التوسع في هذا المجال.

وأضاف أن كلية الزراعة نظمت العديد من الدورات لتدريب مزارعي وادي النقرة على زراعة النباتات الطبية والعطرية وكيفية تحقيق أعلى إنتاجية وخاصة في ظل تمتع أسوان بظروف مناخية تمكنها من إنتاج مبكر عالي الجودة مقارنة بأي منطقة على مستوى العالم.

فيديو قد يعجبك: