إعلان

"مصراوي" بين عمال اليومية بالمنوفية: "بنعافر والرزق على الله"

04:56 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - مروة فاضل:

في السابعة من صباح كل يوم، يجلس ما يزيد عن 300 عامل من جميع مراكز محافظة المنوفية، على كوبري شبين الكوم العلوي بمحافظة المنوفية، بعد أن قطع بعضهم عشرات الكيلومترات من مدينة الباجور لشبين الكوم؛ بحثًا عن أحد المواطنين لاصطحابهم لأداء أي عمل، خاصة في قطاع البناء والمعمار.

"سعد علي"، رجل خمسيني، يقول: "أنا حاصل على دبلوم زراعة عام 1985، ولكني لم أجد عملاً حكوميًا يضمن لي حياة كباقي أقراني.. فاضطررت للعمل باليومية منذ 30 عامًا..".

وأشار إلى أنه يذهب يوميًا لمدينة شبين الكوم للبحث عن عمل، مؤكدًا أنه ينتظر نحو 10 ساعات ويعود إلى منزله أحيانًا دون نقود.. وتابع: "السوق حاله واقف.. مفيش شغل والأسعار نار".

وأوضح، أن لديه 3 بنات أكبرهن بكلية الآداب، ومع ارتفاع الأسعار وعدم وجود عمل، اضطرت ابنته للعمل لمساعدته في المعيشة وتربية شقيقاتها.

"الحال بيتدهور ومش لاقيين شغل.. ويوم نلاقي شغل و10 لأ".. يقول السيد نبيل من قرية شبراباص، مشيرًا إلى أنه يأتي يوميًا من قريته لمدينة شبين الكوم منذ الصباح الباكر بحثًا عن عمل، لافتًا إلى أن لديه 3 أبناء أكبرهم بالصف الخامس الابتدائي.

وطالب نبيل، المسئولين بأن يوفروا لهم فرصة عمل للعيش كباقي المواطنين، وكذلك التأمين عليهم، في ظل ظروف المعيشة الصعبة وكذلك تأمين طبي، مؤكدا أنه في حالة تعرضه لأي حادث خلال عمله سيجلس في منزله دون عمل وتتشرد أسرته.

وبدأ سراج الدين حسانين حديثه قائلا: "عاوزينهم يعملوا لنا معاش.. مش عاوزين نحس إن إحنا ما لناش لزمة"، مؤكدا أنه تجاوز الـ 60 من عمره ويمتهن تلك المهنة منذ 40 عامًا، زوّج منها أنجاله وكسب منه رزقه.

وأوضح أن أجرة العامل منذ سنوات كانت 30 جنيهًا وارتفعت الآن إلى 50، مضيفًا أنهم يتزاحمون للحصول على فرصة عمل حين يطلب أحد من المواطنين أي عامل، والتي قد تأتي مرة يوميًا او لا تأتي.

وأكد كمال الشردي، أنه حاصل على دبلوم تجارة، ولم يجد فرصة عمل، فنصحه أحد الاشخاص بالمجيء يوميًا لمدينة شبين الكوم من قريته بمنوف، بحثًا عن "لقمة عيش".

وأضاف أنه قد يجلس منتظرًا بالساعات والأيام دون أموال بسبب ركود السوق، موضحًا أن الكثير من رجال الأعمال طلبوا تعيينهم بمصانع ولكن بمبالغ ضعيفة لا تتعدى 500 جنيه شهريًا، مؤكدا أن هذا المبلغ لا يكفي احتياجاته اليومية هو وأسرته.

فيديو قد يعجبك: