علم إيران
قال رئيس البرلمان الإيراني ورئيس وفد التفاوض محمد باقر قاليباف أن إيران وسلطنة عُمان اتفقتا على تشكيل لجنة مشتركة لبحث الملفات المرتبطة بمضيق هرمز، مشيراً إلى أن مزيداً من التفاصيل سيُكشف عنها في بيان مشترك يصدر لاحقاً.
وجاءت تصريحات قاليباف لدى مغادرته العاصمة العُمانية مسقط برفقة وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، عقب زيارة قصيرة أجريا خلالها مباحثات مع سلطان عُمان هيثم بن طارق ووزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي.
وقال قاليباف: "بعد زيارة الوفد الإيراني إلى مسقط، شكّلت إيران وسلطنة عُمان لجنة مشتركة لمناقشة مضيق هرمز، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في بيان مشترك سيصدر لاحقاً".
وكان وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي قد أعلن في وقت سابق أنه أجرى مع قاليباف "مناقشات بناءة" تناولت مذكرة التفاهم الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، ولا سيما البند المتعلق بمضيق هرمز.
وكتب البوسعيدي عبر منصة "إكس": "أكدنا التزامنا بالقانون الدولي وضمان حرية الملاحة والعبور الآمن".
ولا تزال شركات الشحن تتعامل بحذر مع المرور عبر مضيق هرمز في ظل الإشارات المتباينة بشأن الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، إلى جانب استمرار المخاوف المرتبطة بوجود عشرات الألغام في المنطقة.
ورغم ذلك، سجلت حركة الملاحة البحرية ارتفاعاً تدريجياً خلال الفترة الأخيرة، لكنها ما زالت دون مستوياتها التي كانت سائدة قبل الحرب. ويأتي هذا التحسن بعد اتفاق إيران والولايات المتحدة على إنشاء خط ساخن خاص بالمضيق بهدف "منع ومعالجة أي سوء فهم" قد ينشأ مع الدول أثناء عبور السفن لهذا الممر المائي الحيوي، وفقاً لما أكده كبير المفاوضين الإيرانيين.