إعلان

ثورة وحشية للشمس: توهج هائل من فئة X8.7 وعلماء يحددون الأضرار

04:44 م الأربعاء 15 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أطلقت الشمس أمس أقوى توهج في الدورة الشمسية الحالية، التي بدأت في عام 2019، وفقًا لتقرير عاجل صادر عن مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

التوهج الوحشي ينتمي إلى الفئة X8.7، ما يجعله أقوى بكثير من التوهج X2.2 الذي اندلع من الشمس الأسبوع الماضي، وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي والشفق القطبي على نطاق واسع على الأرض وكان مرئيًا حتى جنوب المكسيك.

ومع ذلك، من غير المرجح أن يؤدي التوهج الأخير إلى أي عواصف مغنطيسية أرضية أو نشاط شفق، حيث تقع مجموعة البقع الشمسية المسؤولة عن الانفجار على حافة الجانب المرئي من الشمس، وفقًا لـ NOAA. ومع ذلك، لا يزال من المحتمل حدوث انقطاعات في الراديو عالي التردد على الأرض.

كانت العاصفة المغنطيسية الأرضية "المتطرفة" التي غطت الأرض بالشفق القطبي في نهاية هذا الأسبوع هي الأقوى منذ 21 عامًا، وفقا لمجلة لايف ساينس.

وإذا أنتج التوهج أي انبعاث كتلي إكليلي (CMEs) - أعمدة عملاقة وعالية السرعة من الجسيمات الشمسية المشحونة - فمن غير المرجح أن تؤثر على الأرض مباشرة، كما كان الحال خلال عرض الشفق النابض بالحياة في نهاية الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، فإن نفس المجموعة الكبيرة من البقع الشمسية - والتي تسمى منطقة البقع الشمسية النشطة 3664 ويبلغ عرضها أكثر من 15 أرضًا - هي المسؤولة عن التوهج X2.2 الأسبوع الماضي والتوهج X8.7 اليوم، حسبما ذكرت إدارة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA). أطلق هذا التجمع العديد من التوهجات الأخرى من الفئة X خلال الأيام القليلة الماضية، لكنه سيكون قريبًا بعيدًا عن رؤية كوكبنا تمامًا.

التوهجات الشمسية هي انفجارات قوية من الإشعاع الكهرومغناطيسي الناتج عن الاضطرابات المغناطيسية في الشمس. وتحدث عندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسي في الغلاف الجوي للشمس وتنقطع، مما يؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من الطاقة الزائدة، بما في ذلك الأشعة السينية القوية والأشعة فوق البنفسجية. تظهر هذه الخطوط الملتوية من البقع الشمسية، وهي مناطق أكثر قتامة وبرودة على سطح الشمس، والتي تتشكل عندما تندفع المجالات المغناطيسية من أعماق نجمنا إلى السطح.

اقرأ أيضا:

20 صورة ساحرة.. ماذا فعلت العاصفة الشمسية في الأرض؟

16 صورة ساحرة للشمس في قمة مجدها وجنونها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان