إعلان

عشرات الآلاف يحتجون في تل أبيب ضد الإصلاح القضائي

12:29 ص الأحد 30 أبريل 2023

الاحتجاجات في اسرائيل - أرشيفية

تل أبيب - (د ب أ):

تظاهر ما يربو على 160 ألف شخص في شوارع إسرائيل مجددا اليوم السبت احتجاجا على خطط الإصلاح القضائي المثيرة للجدل التي تعتزم إجراؤها الحكومة اليمينية الدينية الإسرائيلية، فيما صار مسيرة أسبوعية معتادة على مدار الأشهر الأربعة الماضية.

واحتشد المحتجون أيضا في مدن أخرى ولوحوا بالأعلام الإسرائيلية، وفقا لتقارير إعلامية.

وتشهد إسرائيل احتجاجات حاشدة منذ حوالي أربعة أشهر ضد خطط الإصلاح التي ترغب في إجرائها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدينية اليمينية المتطرفة.

ويرى منتقدون أن هذا يمثل تهديدا لمبدأ الفصل الديمقراطي بين السلطات. كما يخشون من أن الإصلاحات قد تسمح لنتنياهو بالإفلات من إدانته في محاكمته بالفساد.

ووفقا لخطط الحكومة الإسرائيلية، سيكون بمقدور البرلمان مستقبلا نقض قرارات المحكمة العليا بأغلبية بسيطة، إلى جانب إعطاء السياسيين نفوذا أكبر في تعيين القضاة.

وبعد معارضة على نطاق واسع من المجتمع المدني وداخل الحكومة والجيش، أرجأ نتنياهو مشروع القانون المثير للجدل لعدة أسابيع في نهاية مارس ليفسح "المجال للحوار".

ورغم ذلك تتشكك المعارضة للغاية في رغبة الحكومة في التوصل لحل وسط.

وشهدت المحادثات تقدما طفيفا حتى الآن.

وبحسب تقارير إعلامية، ترغب الحكومة أولا في تمرير ميزانية العام الجاري والقادم قبل اتخاذ المزيد من الخطوات لإضعاف النظام القضائي. وإذا لم يتم تحقيق ذلك بحلول 29 مايو، ستتعين الدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة.

فيديو قد يعجبك: