إعلان

"كان يتمنى رجلا كسعود الفيصل".. السعوديون يودعون غورباتشوف بطريقة خاصة

02:07 م الأربعاء 31 أغسطس 2022

ميخائيل غورباتشوف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

في وقت متأخر من الثلاثاء، أعلنت المستشفى المركزي العيادي في روسيا وفاة ميخائيل غورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفياتي السابق، والذي ساهم في تغيير وجه العالم ووضع نقطة الصفر للحرب الباردة، عن عمر يناهز الـ 91 عاما بعد صراع طويل مع مرض خطير.

غورباتشوف الذي وصل إلى السلطة في 1985، أطلق موجة إصلاحات سياسية واقتصادية هدفت إلى تحديث الاتحاد السوفياتي الذي كان يعاني من أزمات حادة، ونتيجة لذلك فاز في 1990 بجائزة نوبل للسلام، وبين 1990 و1991 تولى غورباتشوف منصب رئيس الاتحاد السوفياتي قبل أن يضطر في النهاية إلى الاستقالة في 25 ديسمبر، في خطوة أدت لانهيار الاتحاد السوفياتي. وكان غورباتشوف آخر زعيم من حقبة الحرب الباردة لا يزال على قيد الحياة حتى الإعلان عن وفاته أمس.

مقولته عن سعود الفيصل

بعد الإعلان عن رحيل ميخائيل غورباتشوف ، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقولة منسوبة له عن وزير خارجية السعودية الأسبق، سعود الفيصل والذي قال فيها: "لو كان لدي رجل كسعود الفيصل، ما تفكك الاتحاد السوفيتي".

المقولة التي يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة في المملكة العربية السعودية، تم إبرازها في مقال لوزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، بصحيفة الشرق الأوسط عام 2015، إذ أوضح أن ميخائيل غورباتشوف قال: "لو كان لدي رجل كسعود الفيصل ما تفكك الاتحاد السوفيتي"، متابعًا : "فمن يعرف الأمير سعود يدرك ذكاءه الفائق ودهاءه الذي يجعل الجالسين حول الطاولة يريدونه أن يقول المزيد إلا أنه كان يكتفي بالكلام المفيد والمباشر وكان دائما ينظر للأمور بمنظار مختلف، حيث يستطيع أن يربط الأحداث بتحليل مدهش ويتخذ قرارات قد تبدو لمن معه أن نتائجها مستحيلة..لكن الأيام سرعان ما تثبت عكس ذلك".

فيديو قد يعجبك: