إعلان

سلاح الجو التشيكي يحمي أجواء سلوفاكيا.. هل تصل مقاتلات "ميج-29" إلى كييف؟

11:34 م الأربعاء 06 يوليه 2022
سلاح الجو التشيكي يحمي أجواء سلوفاكيا.. هل تصل مقاتلات "ميج-29" إلى كييف؟

طائرات حربية تشيكية

الولايات المتحدة -(أ ش أ)

كشفت جمهورية التشيك عن اتفاق عسكري مع سلوفاكيا تتولى بموجبه القوات الجوية التشيكية VSACR توفير الحماية الجوية لجارتها وهو ما يفتح الباب واسعاً أمام حكومة براتيسلافا إلى تحويل مقاتلاتها السوفييتية الصنع من طراز "ميج-29" إلى أوكرانيا.

ونقلت مجلة "جينز" العسكرية عن رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، قوله في حديث لمحطة التلفزيون الوطنية، إنه اعتباراً من سبتمبر المقبل ستتولى مقاتلات سلاح الجو التشيكي من طراز "ساب جريبن سي" (السويدية) مهام الدفاع والحماية الجوية عبر أجواء سلوفاكيا.

وعلى نحو متزامن، أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي، إدوارد هيجر، أن العرض الذي قدمته الحكومة التشيكية سيساعد سلاح الجو السلوفاكي VSR على سد الفجوات ما بين إحالة مقاتلات "ميج-29" إلى التقاعد واستلامه لأولى دفعات طلبية المقاتلات الأمريكية من طراز "إف-16 فالكون" التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتين"، وهو أمر يمهد الطريق أمام تحويل مقاتلات "الميج" إلى أوكرانيا.

قبيل الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، كان لدى سلاح الطيران الأوكراني 44 طائرة مقاتلة من طراز "ميج-29"، غير أن الكثير أو معظم ذلك المخزون من المقاتلات قد تعرض على الأرجح للتدمير.

وبينما يصر الكثير من أعضاء حلف "الناتو" والبلدان الغربية على أن من مصلحة أوكرانيا أن يتم تزويدها بعتاد بري ومنظومات دفاع جوي محمولة على الكتف، مثل صواريخ "ستينجر" الأميركية، فإن حكومة كييف واصلت مراراً القول إنها في أمس الحاجة إلى الحصول على طائرات مقاتلة "ميج-29"، التي يألفها طيارو سلاح الجو الأوكراني واعتادوا على استخدامها والتدريب عليها.

هذا المحتوى من

Asha

أرخص 3 خلاطات في مصر بأسعار تبدأ من 54 جنيها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market