إعلان

بعد إعلان وفاته.. أبرز المحطات في حياة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات

12:59 م الجمعة 13 مايو 2022

الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الجمعة، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة وحاكم إمارة أبو ظبي، عن عمر يناهز الـ74 عامًأ، وتسرد مصراوي في سطور أبرز المحطات عن حياة الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان:

ميلاده

وُلد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين، واسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، وهو الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ووالدته هي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

عاش الشيخ خليفة بن زايد، مع عائلته في قلعة المويجعي في مدينة العين، وتلقى تعليمه المدرسي في مدينة العين في المدرسة النهيانية التي أنشأها الشيخ زايد، وقضى معظم طفولته في واحات العين، والبريمي بصحبة والده الذي حكم منطقة العين في ذلك الوقت.

مناصبه

عُيّن الشيخ خليفة بن زايد، ممثلاً لحاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية، ورئيساً لنظامها القانوني في أغسطس 1966
ثم بعد ذلك عين ولياً للعهد لإمارة أبوظبي في 1 فبراير 1969.

تولّى الراحل رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي في الأول من يوليو عام 1971، بالإضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية في هذا المجلس، ثم أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي في 20 يناير 1974، ثم
عُيّن نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات في عام 1976.

أصبح الشيخ خليفة بن زايد، رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكماً لإمارة أبوظبي في 3 نوفمبر 2004، خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

بداية مسؤولياته

عندما انتقل الشيخ زايد آل نهيان إلى مدينة أبوظبي ليصبح حاكم الإمارة في أغسطس 1966، عين نجله الشيخ خليفة بن زايد، الذي كان عمره 18 عاماً في ذلك الوقت، ممثلاً له في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.

سار الشيخ خليفة بن زايد على خطى والده، واستمر في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في المنطقة الشرقية،
خلال السنوات التالية، شغل عدداً من المناصب الرئيسية، وأصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده الشيخ زايد بن سلطان، وتولى مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.

رئاسته دولة الإمارات

تمّ انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات في 3 نوفمبر 2004، كذلك تولى مهامه كحاكم لإمارة أبوظبي إثر وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي انتُخب أول رئيس للبلاد في 2 ديسمبر 1971، وحتى تاريخ وفاته في 2 نوفمبر 2004.

بعد انتخابه رئيساً لدولة الإمارات، أطلق الشيخ خليفة خطته الاستراتيجية الأولى لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، وضمان الرخاء للمواطنين.

إعادة انتخابه

في عام 2009، أُعيد انتخاب الشيخ خليفة بن زايد رئيساً لدولة الإمارات، وقد تعهد بمواصلة تنفيذ استراتيجيات طموحة للتنمية السياسية، والإدارية، والاقتصادية، والاجتماعية والثقافية التي كان قد بدأ فيها،وظل رئيسًا لدولة الإمارات حتى تم إعلان وفاته اليوم الجمعة عن عمر يناهز الـ74 عامًا.

فيديو قد يعجبك: