إعلان

أمير قطر يفتتح القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

11:09 ص الثلاثاء 22 فبراير 2022

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة- (د ب أ):

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الثلاثاء، القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة تحت شعار "الغاز الطبيعي: رسم مستقبل الطاقة ".

وأكد الشيخ تميم في كلمة خلال افتتاح القمة بالدوحة إن منتدى الدول المصدرة للغاز لعب دورا في دعم الاقتصادات والحفاظ على البيئة، مجددا الدعوة إلى مزيد من الحوار لضمان أمن إمدادات الغاز العالمية.

وأضاف الأمير: "نعمل لتطوير طاقاتنا الإنتاجية من الغاز المسال من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنويا بحلول 2027" ، مشيدا بجهود الدول الأعضاء في توفير طاقة موثوقة من الغاز الطبيعي للأسواق العالمية وحفاظها على استقرار الأسواق .

وأشار إلى ماشهده العالم خلال العقدين الماضيين من تغيير كبير على خارطة الطاقة ، احتل فيها الغاز الطبيعي حيزا كبيرا باعتباره مصدر الطاقة الأقل إضرارا بالبيئة من بين مصادر الطاقة الأحفورية الأخرى .

وأضاف أن التحول إلى طاقة منخفضة الكربون لايتعلق بالمنتجين فحسب، بل "يرتبط ارتباطا وثيقا بالمسخدمين النهائيين الذين تحدد سلوكياتهم الاستهلاكية مدى فاعلية ونجاح هذا التحول، ولابد لجهود التحول من اتباع نهج متوازن يأخذ بعين الاعتبار متطلبات التنمية البشرية باعتبار المصدرين الأساسيين الذين تتطلبهما الحياة الكريمة للانسان"".

وقال إن قطر أكدت في العديد من المناسبات التزامها بتوفير طاقة منخفضة الكربون من خلال العمل على إزالة المزيد من الكربون في عملية إنتاج الغاز حيث تم تشغيل أكبر منشأة على الإطلاق على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعزل واحتجاز الكربون بقدرة سنوية تصل إلى 5ر2 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويا منذ عدة سنوات ، مشيرا إلى أن هذه القدرة ستصل إلى تسعة ملايين طن بحلول عام 2030.

وأضاف الشيخ تميم أن قمة اليوم تؤكد على أهمية ضمان استقرار الطلب والإمدادات وعلى وجود أطر قانونية شفافة وغير تمييزية تضمن مصالح الدول الأعضاء في المنتدى إضافة الى اعتماد سياسات عادلة في مجالات الطاقة والبيئة في البلدان المستهلكة للغاز .

وأكد الأمير استمرار قطر في دعم جهود حماية مصالح مصدري الغاز والحفاظ على مصالح المستهلكين وفي التأكيد على الحقوق السيادية الكاملة والدائمة للدول الأعضاء في تطوير واستغلال مصادرها الطبيعية .

وحضر الافتتاح الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وفيلب نيوسي رئيس موزمبيق، وتيودورو أوبيانغ انغويما امباسوغو رئيس غينيا الاستوائية، وعبدالحميد محمد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية بدولة ليبيا، وعدد من رؤساء وفود الدول الشقيقة والصديقة.

ويشارك في القمة كبار المسؤولين ورجال الأعمال وصناع القرار في مجال الاقتصاد والطاقة، وممثلي المؤسسات والشركات العالمية .

فيديو قد يعجبك: