إعلان

بركان تونجا: تنامي الجهود الدولية لتقديم مساعدات إنسانية لضحايا البركان والمد البحري

02:19 م الإثنين 17 يناير 2022

تسونامي جزيرة تونجا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ويلنجتون- (بي بي سي):

تتزايد وتيرة الجهود الدولية الهادفة لتقديم المساعدات لجزر تونجا التي ضربتها أمواج المد البحري "تسونامي" السبت، وتسعى فرق تقييم الأضرار التي أرسلها الجيشان الأسترالي والنيوزيلندي إلى معرفة مدى الأضرار التي خلفها البركان وما تبعه من فيضانات.

ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية جسيمة نتيجة الثوران البركاني الضخم تحت الماء قبالة تونجا الواقعة في جنوبي المحيط الهادىء. رغم أن أضرارا جسيمة قد لحقت في جزر الأرخبيل الأخرى، كما غطَى الرماد نوكو ألوفا عاصمة تونغا.

ويريد الصليب الأحمر إيصال إمدادات المساعدات الموجودة بالفعل داخل تونغا إلى السكان الذين يفتقرون إلى مياه الشرب والمأوى.

وتستغرق عمليات استعادة الاتصالات مع تونجا بشكل كامل مدة أسبوعين تقريبا، إذيعتقد أن خطوط الاتصالات التي تمر تحت البحر قد تضررت بشكل كبير..

ثار البركان تحت الماء يوم السبت، مما أدى لخروج عمود من الرماد في السماء وأرسل موجات من المد بارتفاع 1.2 متر باتجاه شواطئ تونغا. وكان الانفجار مدويا لدرجة أنه يمكن سماعه في نيوزيلندا، التي تبعد 2383 كيلومترا من تونغا.

ويقول الخبراء إن ثوران بركان هونغا-تونغا-هونغا -هاباي، هو الأكثر عنفا في المنطقة منذ عقود.

وقد أثار الانفجار الذي استمر ثماني دقائق تحذيرات من حدوث تسونامي في العديد من دول المحيط الهادئ، بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة، وتسبب في فيضانات في بعض الأجزاء الساحلية من ولايتي كاليفورنيا وألاسكا.

ويضم أرخبيل مملكة تونغا 176 جزيرة متناثرة على مساحة قدرها 748 كم مربع منها 52 جزيرة مأهولة .

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان