إعلان

موسكو تحتفل باكتمال خط الغاز الروسي إلى ألمانيا وواشنطن وكييف تعربان عن قلقهما

12:30 م الجمعة 10 سبتمبر 2021

شركة غازبروم الروسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو- (بي بي سي):

قالت شركة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة اليوم الجمعة إنها أكملت بالكامل بناء خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم 2 الممتد من روسيا إلى ألمانيا.

وسيضاعف خط الأنابيب البالغ طوله أكثر من 1200 كيلومترا صادرات الغاز من موسكو إلى ألمانيا، وتبلغ قدرة النقل 55 مليار متر مكعب من الغاز في العام، وتمر على أكثر من 1230 كيلومترا تحت مياه بحر البلطيق.

ولن تبدأ روسيا في ضخ الغاز حتى يتم اعتماده من قبل ألمانيا، ومن المتوقع أن يستغرق هذا أربعة أشهر.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقائها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو إن نورد ستريم مشروع تجاري بحت وليس له أي بعد سياسي.

وعلى مدى سنوات، واجهت برلين انتقادات بشأن المشروع من واشنطن ومن شركائها الأوروبيين. كما أبدت الولايات المتحدة بشكل خاص معارضة صريحة للمشروع، وتهدد بفرض عقوبات على الشركات الأوروبية العاملة فيه.

ولايزال خط أنابيب الغاز يثير جدلا كبيرا إذ ينقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا ويرى معارضوه أنه يجعل ألمانيا شديدة الاعتماد على الطاقة من شريك غير موثوق به سياسيا.

وأعربت أوكرانيا والولايات المتحدة ودول أخرى عن قلقها بسبب إقامة الخط خشية أن يمكن موسكو من تشديد قبضتها على إمدادات الطاقة في المنطقة، ويهدد الوضع الأمني في وسط وشرق أوروبا.

وتعتبر أوكرانيا أن الأنبوب قد يحرمها على المدى الطويل من مبلغ سنوي قدره 1,5 مليار دولار على الأقل تجنيه حالياً من عبور الغاز الروسي في أراضيها نحو أوروبا، بالإضافة إلى أنه يقوض نفوذها إزاء خصمها الروسي.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: