Masrawy logo white

"ليست عصا سحرية".. "فورين بوليسي": القبة الحديدية الإسرائيلية لن تستمر للأبد

08:16 م الأحد 06 يونيو 2021
"ليست عصا سحرية".. "فورين بوليسي": القبة الحديدية الإسرائيلية لن تستمر للأبد

القبة الحديدية الإسرائيلية

كتب- محمد عطايا:

خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، لم تتمكن القبة الحديدية من ردع جميع الصواريخ التي انطلقت من القطاع، وتمكنت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى من استهداف مناطق وأهداف في دولة الاحتلال، ما يشير إلى أن المنظومة الدفاعية التي تفتخر بها دولة الاحتلال الإسرائيلي لن تستمر للأبد، وذلك بحسب ما ذكرته "فورين بوليسي".

وقال، محلل الشؤون السياسية الأمريكي، سيث فرانتزمان، في تقرير بـ"فورين بوليسي"، إن الصراع الأخير في المنطقة "كان مختلفًا عن سابقيه في الأعوام 2009 و2012 و2014"، نظرًا لإطلاق الصواريخ غير المسبوق من حماس وتراجع دولة الاحتلال في مواجهتها.

ومع إعلان وقف القتال بعد 11 يومًا من التصعيد في قطاع غزة، أكدت حركة حماس أنها تمكنت بأكثر من 60 صاروخا من اختراق منظومة القبة الحديدية واستهداف البنى التحتية لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح فرانتزمان أن حركة حماس استخدمت وابلًا مُكثفًا من الصواريخ بطريقة جديدة، مصممة على ما يبدو لاختبار أو محاولة التغلب على أنظمة القبة الحديدية.

وقال إن الرسالة بعد الحرب هي أن الدفاعات الجوية لدولة الاحتلال قد لا تكون ذات يوم كافية لعرقلة كميات الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية، لافتًا إلى أن دولة الاحتلال لن تعترف بذلك.

في المقابل، تقول دولة الاحتلال إن منظومة القبة الحديدية لديها معدل نجاح 90%، برغم أنه في مايو الماضي، اعترضت المنظومة الدفاعية لدولة الاحتلال ما يقرب من 1000 صاروخ من أصل 2300 تم إطلاقه.

وقال المحلل السياسي الأمريكي في تقريره بـ"فورين بوليسي"، إن النتيجة توضح أن منظومة الدفاع الإسرائيلية مثل القبة الحديدية، تركت دولة الاحتلال دون استراتيجية واضحة طويلة المدى للتصدي لتلك الصواريخ التي تطلق من غزة.

وتزعم دولة الاحتلال الإسرائيلي أنها عملت على التصدي لضرب ما يصل إلى 3 آلاف هدف يومي في صراع مستقبلي، إلا أن العدوان الأخير على غزة، رغم أن القبة الحديدية عملت كما هو متوقع، إلا أنها "لم تكن عصا سحرية لكسب الحرب أو ردع الصواريخ".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
51

إصابات اليوم

7

وفيات اليوم

101

متعافون اليوم

284523

إجمالي الإصابات

16557

إجمالي الوفيات

232280

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي