إعلان

الخارجية الإثيوبية: نعتزم إنشاء قواعد عسكرية في البحر الأحمر

07:49 م الأربعاء 02 يونيو 2021

خريطة افريقيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا المفتي، عن عزم بلاده إنشاء قواعد عسكرية في البحر الأحمر، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن وكالة الصحافة الإثيوبية الناطقة باللغة الأمهرية.

وقال مفتي خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، في العاصمة أديس أبابا، إن دولاً مختلفة تبدي اهتمامًا بالسيطرة على منطقة البحر الأحمر بإنشاء قواعد عسكرية أكثر من أي وقت مضى، مضيفًا أن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا لهذه القضية، بسبب تغير الوضع في المنطقة، الذي وصفه بـ"المقلق".

وعن إعلان، رئيس الوزراء، آبي أحمد قبل يومين أن بلاده ستبني 100 سد صغير ومتوسط جديد، أجاب مفتي بأنه "طالما أن بلاده ملتزمة بالقانون الدولي، فما المشكلة إذا قال صاحب السيادة على أراضيه إننا سنبني 100 أو 1000 سد جديد".

وكان آبي، قال قبل يومين إن بلاده ستبني أكثر من 100 سد مائي صغير ومتوسط، في مناطق مختلفة من بلاده، في السنة المالية الجديدة القادمة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الاثيوبية.

يُذكر أن إثيوبيا على مدار الجزء الأكبر من تاريخها كانت دولة حبيسة، باستثناء فترات محدودة، عندما منحها البرتغاليون مطلع القرن الـ16 السيطرة على ميناء "مصوع" الإريتري.

والدولة الحبيسة أو الدولة غير الساحلية هي دولة ذات سيادة محاطة باليابسة بالكامل، أو التي تقع سواحلها الوحيدة على البحار المغلقة.

فيديو قد يعجبك: