إعلان

وزير الخارجية الأمريكي السابق يدين "أكاذيب" ترامب ويعلن أنه سيصوت لبايدن

09:58 ص الإثنين 08 يونيو 2020

وزير خارجة أمريكا الأسبق كولن باول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (أ ف ب):

أعلن وزير الخارجية الأمريكي في إدارة جورج بوش الإبن كولن باول، الأحد، أنه سيصوت للمرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر، محذرا من خطر ولاية ثانية لدونالد ترامب "الذي يكذب طوال الوقت".

وباول، أول أميركي من أصل إفريقي يشغل رئاسة أركان الجيش الأمريكي ووزارة الخارجية في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، ينتقد ترامب باستمرار. وأعلن قبل أربعة أعوام أنه سيصوت لهيلاري كلينتون.

وقال باول لشبكة "سي إن إن" إنه "لم يكن باستطاعتي التصويت له (في 2016) وبالتأكيد لا يمكنني دعم الرئيس ترامب هذه السنة". وأضاف آسفا "لدينا دستور وعلينا احترام الدستور والرئيس ابتعد عنه".

وتابع: "لم يستخدم هذه الكلمة يوما لأي من الرؤساء الأربعة الذين عملت معهم: "إنه يكذب". وأدان صمت الحزب الجمهوري عن ترامب.

وكرر باول "إنه يكذب باستمرار"، داعيا كل الأمريكيين إلى التفكير في تأثيره على المجتمع وعلى مكانة الولايات المتحدة في العالم. وقال "فكروا واعتمدوا على حسكم السليم". اسألوا أنفسكم: هل هذا الأمر جيد لبلدي؟

وردا على سؤال عن الانتقادات التي وجهها ترامب الى وزير الدفاع السابق جيم ماتيس الذي اتهم الرئيس بـ"تقسيم" الأمريكيين، قال باول إن ذلك لا جدل حوله.

وصرح وزير الخارجية الأسبق "انظروا إلى ما فعله ليقسّمنا" مشيرا إلى التوتر العرقي الذي تشهده الولايات المتحدة وكذلك إلى علاقاتها مع حلفائها.

وفي تغريدة، أشاد جو بايدن بتصريحات باول، وقال إنها "لا تتعلق بالسياسة، بل بمستقبل بلادنا. شكرا لدعمك".

"ضع التغريدات جانبا"

وباول الذي كان من أشد المدافعين عن غزو العراق، قدم في الخامس من فبراير 2003 أمام مجلس الأمن الدولي عرضا كاملا حول أسلحة دمار شامل يملكها العراق وشكلت ذريعة لغزو هذا البلد.

واعترف باول بأن ذلك "لطخ" سمعته. وقال "إنها وصمة لأنني أنا من قدم هذا العرض باسم الولايات المتحدة أمام العالم، وهذا سيبقى جزءا من حصيلة عملي".

وفي تغريدة نشرها بعيد المقابلة، سخر ترامب من الدعم الذي حصل عليه منافسه الديموقراطي من رجل له سمعة "مبالغ فيها".

وعاد الرئيس الأمريكي إلى ما حصل عام 2003 قائلا "ألم يقل باول إن العراق كان يملك أسلحة دمار شامل؟ لم يكن يملكها لكننا ذهبنا الى الحرب!".

من جهتها، رفضت كوندوليزا رايس التي خلفت كولن باول على رأس وزارة الخارجية عام 2005، وهي أيضا من أصل إفريقي، الكشف عن الشخصية التي ستصوت لصالحها في الانتخابات الرئاسية.

لكنها وجهت نصائح لترامب أشبه بالتوبيخ. وفي تصريح لتلفزيون "سي بي إس" قالت له "ضع جانبا التغريدات لبعض الوقت وتحدث معنا، ابدأ حوارا".

ووفق جريدة نيويورك تايمز، فإن بوش الابن "لن يدعم" إعادة انتخاب ترامب لولاية ثانية تستمر أربعة أعوام في 3 نوفمبر. ولم تكشف اليومية مصدر المعلومة، كما لم توضح إن كان الرئيس الأسبق ينوي دعم بايدن.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: