إعلان

بعد إقالة إسبر.. من هو كريستوفر ميلر وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة؟

11:52 م الإثنين 09 نوفمبر 2020

كريستوفر ميلر

كتب- محمد صفوت:

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقالة وزير الدفاع مارك إسبر، ولم يوضح أسباب الإقالة، وقال إن مدير المركز الوطني لمحاربة الإرهاب كريستوفر ميلر أصبح وزيرا للدفاع بالوكالة.

وبعد الانتخابات الأمريكية، ذكرت أنباء في وسائل إعلام أمريكية، أن إسبر قدم استقالته، لكن المتحدث باسم الوزارة نفى صحتها حينئذ.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر: "لقد أنهيت خدمات مارك إسبر، ويسعدني أن أعلن أن كريستوفر ميلر.. سيقوم بأعمال وزير الدفاع فورًا".

من هو كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي؟

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" السيرة الذاتية للقائم بأعمال وزير الدفاع، بعد إقالة إسبر، الذي عمل كنائب مساعد وزير الدفاع السابق للعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب.
أشرف ميلر على توظيف قوات العمليات الخاصة في مكافحة الإرهاب، كما كان مسؤولاً عن توظيف عناصر عمليات دعم المعلومات العسكرية، والحرب غير التقليدية، والحرب غير النظامية، والعمل المباشر، والاستطلاع الخاص، والدفاع الداخلي الأجنبي، ومكافحة الانتشار، والعمليات الخاصة الحساسة، وقضايا استعادة الرهائن على النحو المحدد من قبل وزير الدفاع.
منذ مارس ٢٠١٨ حتي ديسمبر ٢٠١٩، شغل منصب مساعد خاص للرئيس والمدير الأول لمكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي، وكان مسؤولاً عن وضع السياسات على المستوى الاستراتيجي وتنفيذها.
نشأ ميلر في ولاية آيوا، وحصل على بكالورياس الآداب في التاريخ من جامعة جورج واشنطن، وبدأ مسيرته العسكرية في ١٩٨٣ وخدم في منطقة الحرس الوطني في كولومبيا كشرطي عسكري، ثم عمل كضابط مشاة بالجيش الأمريكي في ١٩٨٧، وفي ١٩٩٣ انتقل إلى القوات الخاصة وشغل العديد من المناصب القيادية وعمل ضمن المجموعة الخامسة للقوات الخاصة (المحمولة جوًا).
طوال مسيرته العسكرية شارك في حرب أفغانستان ٢٠٠١، ثم غزو العراق في ٢٠٠٣، فضلاً عن مشاركته في عمليات انتشار عدة للقوات الأمريكية، بسبب خبرته الواسعة.

حصل ميلر على درجة الماجستير في دراسات الأمن القومي من الكلية الحربية البحرية، وتخرج في الكلية البحرية للقيادة والأركان والكلية الحربية للجيش.

تقاعد في ٢٠١٤ وعمل لأكثر من عامين كمقاول دفاع إذ قدم خبرات سرية في العمليات الخاصة والاستخبارات المباشرة إلى وكلاء وزارة الدفاع للاستخبارات والسياسة.
يعيش حاليًا وفقًا للسيرة الذاتية المنشورة على موقع "البنتاجون" في فيرجينا مع زوجته ولديهم ابنتان وابن
وسيكون كريستوفر ميلر وزيرًا بالوكالة حتى 20 يناير المقبل، وهو الخامس الذي يتولى وزارة الدفاع في عهد ترامب.

فيديو قد يعجبك: