إعلان

العراق: زيارة روحاني ستضع الأساس لتفعيل العلاقات مع إيران في جميع المجالات

10:19 م الإثنين 11 مارس 2019

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد (د ب أ)

أكد وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني، اليوم الإثنين، أن زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق، ستضع الأرضية الصلبة لتفعيل العلاقات مع إيران في جميع المجالات، مشيرًا إلى أن تبادل الخبرات بين القطاع الخاص العراقي ونظرائه في المنطقة والعالم هدف أساسي.

وقال العاني في بيان، إن "هناك رغبة في تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة في ضوء التاريخ المشترك الذي يربط البلدين الجارين، وهذه الزيارة هي تجسيد لسياسة العراق الجادة والرغبة المشتركة في الانفتاح لتحقيق أعلى درجات التعاون الثنائي وحل المشاكل العالقة والانطلاق بالعلاقات إلى مستويات متقدمة".

وأوضح وزير التجارة العراقي، أن "تبادل الخبرات بين القطاع الخاص العراقي ونظرائه في المنطقة والعالم إنما هو هدف أساسي في خطواتنا المستقبلية".

وأكد على أهمية تبادل الخبرات بين رجال الأعمال العراقيين والإيرانيين، والدخول بمشاريع استثمارية مشتركة واستغلال الفرص الاستثمارية في جميع مناطق البلاد، فضلا عن إيجاد رؤية جديدة تتفق مع ما يحصل من تطورات اقتصادية وسياسية.

كما أكد العاني على "أهمية إقامة مشاريع استثمارية مشتركة خاصة في المناطق التي تعرضت للإرهاب وإنشاء مدن صناعية في الحدود المشتركة.

وأوضح أن"العلاقات الثنائية العراقية الإيرانية لا تكون مثالية إلا بالوقوف على أرض صلبة من التكامل وما نأمل أن يتحقق في هذه الزيارة هو تعزيز العلاقات الثنائية سياسيا واقتصاديا من خلال اتفاقات التجارة البينية وموضوع خط سكك الحديد وتطوير المدن الصناعية، وتأشيرات الدخول، والقضايا الجمركية".

وختم العاني البيان بالقول إن"العلاقات مع جمهورية إيران الإسلامية متطورة ويسودها جو من التعاون والتفاهم المشترك في ظل رغبتنا المشتركة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين واستثمار المنتجات الوطنية العراقية".

يشار إلى أن الرئيس روحاني وصل صباح اليوم الاثنين إلى العراق في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

فيديو قد يعجبك: