إعلان

احتجاز مئات المحتجين ضد تعديل قانون المواطنة في الهند

11:43 ص الخميس 19 ديسمبر 2019

احتجاجات الهند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيودلهي- (د ب أ):

ألقت السلطات القبض على مئات المحتجين في العاصمة الهندية، ومركز تكنولوجيا المعلومات بنجالور جنوبي البلاد، الخميس، في إطار قمع الشرطة للاحتجاجات التي تجددت ضد تعديل قانون المواطنة.

وصدرت أوامر تحظر التجمعات الكبيرة في مناطق عديدة في الهند، من بينها مناطق في دلهي وفي بنجالور وضواحيها وولاية أوتار براديش بالكامل ومناطق في ولاية ماديا براديش.

وتم التخطيط لاحتجاجات، والتي يقوم بها إلى حد كبير الطلاب ومنظمات المجتمع المدني وأحزاب المعارضة السياسية، في العديد من البلدات والمدن بأنحاء الهند.

وفي بنجالور، تم اعتقال محتجين تجمعوا على الرغم من الحظر، بمن فيهم المؤرخ البارز رامشاندرا جوها، وهو من منتقدي حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وظهر جوها وهو يقول على شبكة تليفزيون نيودلهي بينما كانت الشرطة تقوم بسحله: "أحتج بطريقة غير عنيفة، لماذا يتم منعنا ".

وفي العاصمة الاتحادية دلهي، تم اعتقال المحتجين الذين تجمعوا للانضمام إلى مسيرة بالقرب من "الحصن الأحمر".

وقال يوجيندرا ياداف، زعيم حزب سواراجيا السياسي: "لقد تم احتجازي مع مئة شخص آخرين على الأقل، لكن الآلاف في طريقهم للانضمام إلى الاحتجاج".

تم إغلاق ما لا يقل عن 16 محطة مترو في منطقة واسعة في وسط دلهي ودلهي القديمة ،حيث تم التخطيط للتظاهر.

وأقامت الشرطة حواجز على أطراف دلهي، وكانت تقوم بفحص الركاب، مما أدى إلى اختناقات مرورية هائلة.

وقالت شركة إيرتل، وهي واحدة من أكبر موفري خدمة الهواتف في الهند، إنها أغلقت خدمات الاتصالات الصوتية والرسائل والانترنت في مناطق معينة من دلهي، امتثالا لأمر حكومي.

وذكرت شبكة تليفزيون نيودلهي أن الاحتجاجات جرت في شانديجار، ولوكنو، وحيدر آباد، وكلكتا، ومنجالور، وبوبال. وتم حظر تجمع أكثر من 5 أشخاص في جميع هذه المدن منذ الصباح الباكر.

ويسهِّل "تعديل قانون المواطنة" المثير للجدل الذي تم إقراره الأسبوع الماضي على المهاجرين غير الشرعيين من غير المسلمين القادمين من ثلاث دول ذات أغلبية مسلمة: بنجلاديش وباكستان وأفغانستان، الحصول على الجنسية الهندية إذا كانوا يواجهون الاضطهاد الديني.

ويقول المعارضون للتعديل إنه يتعارض مع الدستور الهندي العلماني بجعل الدين أساسا لمنح الجنسية.

ويقول حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الحاكم إنه (التعديل) لن يؤثر على أي مواطن في الهند - بما في ذلك المسلمين - ولكنه يهدف فقط إلى إغاثة أولئك الذين يفرون من الاضطهاد الديني في الدول الثلاث ذات الأغلبية المسلمة .

وأثار التعديل سلسلة من الاحتجاجات العنيفة في البلاد خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك في الولايات الشمالية الشرقية على الحدود مع بنجلاديش، حيث تخشى المجتمعات القبلية العرقية تدفق المهاجرين عبر حدودها مع بنجلاديش.

فيديو قد يعجبك: