إعلان

"عزل ترامب".. 5 طرق للإطاحة برئيس أقوى دولة في العالم (3)

01:32 م الأربعاء 16 يناير 2019

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كتب - هشام عبد الخالق:

نشرت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، تقريرًا مطولًا -الجمعة- حول الطرق المحتملة لعزل الرئيس دونالد ترامب.

وتنوعت الطرق التي استعرضتها المجلة الأمريكية، ما بين التحقيق الذي يجريه المستشار الخاص روبرت مولر، وبين الطريقة القانونية، وتقديم إحاطة بالعزل في مجلس النواب وموافقة مجلس الشيوخ، وغيرها من الطرق.

وأشارت المجلة، إلى أنه من أجل إعداد تقريرها الخاص بـ "عزل ترامب" أجرت مقابلات مع أكثر من عشرين مصدرًا، بما في ذلك أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والديمقراطيين وأعضاء الكونجرس، ومساعدين سياسيين حاليين وسابقين ونشطاء ومؤرخين وخبراء قانون.

وأضافت المجلة أن تقريرها تضمن تفاصيل حول كيف ستكون محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ، وما الذي يمكن أن يكسر تحالف مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية بما يكفي للتصويت لإزالة رئيسهم الجمهوري من منصبه.

ونوهت المجلة إلى أنه لم يسبق أن تم عزل أي رئيس من منصبه بالإقالة. حيث عزل مجلس النواب أندرو جونسون في 11 تهمة مختلفة في عام 1868، بسبب غضبه من طريقة تعامله مع إعادة الإعمار بعد الحرب الأهلية، ولكنه تجنب إدانة مجلس الشيوخ بفارق صوت واحد. وبعد أكثر من قرن من الزمان، استقال ريتشارد نيكسون من منصبه بدلًا من محاولة عزله.

وتقول نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، والحاسمة في أي تحرك محتمل من قبل الديمقراطيين لتوجيه الاتهامات إلى ترامب، في مقابلة أجرتها يوم الأحد: "إذا حان وقت العزل، يجب أن يكون لدينا شيئًا يتفق عليه الحزبان".

وفي 5 خطوات استعرضت المجلة الطريق لعزل ترامب تحت عنوان: "دليل العزل الوحيد الذي ستحتاجه"، نذكرها فيما يلي:

للاطلاع على الطريقة الأولى.. اضغط هنا

للاطلاع على الطريقة الثانية.. اضغط هنا

مجلس النواب (الطريقة الثالثة)

تبدأ محاولة عزل الرئيس من مجلس النواب، حيث باستطاعة أي عضو تقديم تشريع للإطاحة بالرئيس، ويتطلب الأمر موافقة أغلبية الأصوات مثل أي قانون آخر.

ولكن لن يمرّ أي شيء بشكل رسمي دون موافقة القيادة الديمقراطية للمجلس، وهو ما يعني أن أي محاولة لعزل ترامب لا بد أن توافق عليها نانسي بيلوسي، وترى بيلوسي أن عملية العزل "قنبلة نووية" من الأفضل ألا تفجرها إلا في الوقت المناسب. وتفضل في الوقت الحالي أن تفوز بتمرير بعض القوانين، كما أنها ترى أن تنتظر ظهور بعض الأدلة الدامغة على أخطاء قام بها الرئيس.

صورة 1

في حين أن بيلوسي لديها السلطة لإنشاء لجنة خاصة للنظر في إمكانية العزل، فقد أشارت إلى أن اللجنة القضائية بقيادة النائب جيري نادلر ستكون بمثابة المكان الرئيسي لأي جلسات استماع حول هذا الموضوع، وسوف تتعامل مع أي قرارات يحتمل أن تمضي قدمًا.

ومثلما حدث مع كلينتون، قد لا تفلح محاولة عزل ترامب عن طريق مجلس النواب بل ويخرج بتعاطف أكبر مع الجمهور وتحسين احتمالات فوزه بإعادة الانتخاب في 2020، وبحسب الخبراء الذين تحدثت معهم المجلة، فإنه بدون مساندة من بعض الجمهوريين لن يكون هناك أي تغيير، وستفشل المحاولة في توفير النسبة المناسبة من الجمهوريين في مجلس الشيوخ لإدانة الرئيس في المرحلة التالية.

وتقدر إلين كامارك، وهي عضوة بالحزب الديمقراطي منذ فترة طويلة وعملت في البيت الأبيض في عهد كلينتون، ومن ثم بحملة آل جور الانتخابية عام 2000، أن بيلوسي ستحتاج إلى أصوات نحو 20 جمهوريًا ليصبح إجمالي عدد المصوتين لصالح العزل 255 مقابل 179 ضده، وهذا بافتراض أن الديمقراطيين جميعهم سيصوتون لصالح العزل.

دونالد ريتشي مؤرخ متقاعد -وساعد مجلس النواب في دراسة إجراءات عزل الرئيس كلينتون- إن الهدف الذي يسعى الديمقراطيون له يجب أن يكون أكثر بكثير، مضيفًا أن يجب الحصول على نسبة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ بعزل الرئيس، وأيضًا نسبة ثلثي أعضاء مجلس النواب أو ما يعادل 100 جمهوري بالإضافة إلى جميع الديمقراطيين، لتكون النسبة 335 عضو يصوتون لصالح العزل مقابل 99 ضده، وأي شيء أقل من هذا لا أعتقد أنه سينجح في مجلس الشيوخ.

فيديو قد يعجبك: