حول العالم في 24 ساعة: روسيا "تتوعد" إسرائيل بعد سقوط الطائرة في سوريا

01:00 ص الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

الكرملين الروسي

حول العالم في 24 ساعة: روسيا "تتوعد" إسرائيل بعد سقوط الطائرة في سوريا

كتب – محمد عطايا:

شهد العالم الاثنين، عددًا من الأحداث الهامة، كان أبرزها، تهديد السلطات الروسية لإسرائيل، بعد إسقاط الأخيرة الطائرة إيل 20، فيما أشارت تقارير إلى إمكانية استقالة نائب المدعي العام رود روزنستين، وأيضًا بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مع فيدريكا موجريني، أخر مستجدات القضية الفلسطينية.

1- روسيا "تتوعد" إسرائيل بعد سقوط الطائرة في سوريا

الكرملين الروسي (أرشيفية)

أكد الكرملين يوم الأثنين بعد تصريحات جديدة حادة اللهجة تعكس استياء روسي بالغ، أن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا "عمل إسرائيلي متعمد لا يمكن إلا أن يضر بالعلاقات" بين البلدين - بحسب سكاي نيوز.

ويأتي تعليق الكرملين بعد أسبوع من سقوط طائرة روسية فوق سوريا بنيران الدفاعات السورية، ومقتل 15 عسكريا روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن قرار روسيا تزويد سوريا بمنظومة "إس 300" المضادة للطائرات يهدف إلى تعزيز سلامة الجيش الروسي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- نائب المدعي العام الأمريكي يدرس الاستقالة بعد حديثه عن إقالة ترامب

نائب المدعي العام الأمريكي (أرشيفية)

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن نائب المدعي العام الأمريكي رود روزنشتاين يدرس تقديم استقالته، الاثنين، بعد أيام من الكشف عن محادثات خاصة تحدث فيها عن تفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي لإقالة الرئيس دونالد ترامب والتسجيل له سرا لكشف الفوضى الحالية في إدارته.

ونقلت الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني عن مصدر قريب من البيت الأبيض -لم تسمه- إن روزنشتاين تحدث مع مسؤول في البيت الأبيض، السبت والأحد الماضيين، وأبلغه أنه ينظر في الاستقالة من منصبه.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- عباس يبحث مع "موجريني" آخر مستجدات القضية الفلسطينية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بمقر إقامته في نيويورك، الاثنين، مسؤولة الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني، حيث أطلع الرئيس عباس، موجريني، على آخر مستجدات القضية الفلسطينية، ومجمل التطورات في ظل انسداد العملية السياسية بسبب القرارات الأمريكية المدمرة لعملية السلام واستمرار التصعيد الإسرائيلي، وممارساته العدوانية والاستيطان وإصدار قانون القومية العنصري.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) انه جري - خلال اللقاء الذي جاء على هامش اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة - تبادل الآراء حول الدور الأوروبي والدول المعنية، من أجل الخروج من هذا الوضع غير القابل للاستمرار، كما تم التذكير بخطة السلام التي طرحها الرئيس عباس في مجلس الأمن، الداعية إلى إقامة مؤتمر دولي للسلام وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- العثور علي جثة دبلوماسي أمريكي مقتولا في منزله بمدغشقر

تعبيرية للحادثة

أعلنت السلطات في مدغشقر ، الاثنين ، العثور على جثة دبلوماسي أمريكي في منزله في العاصمة أنتاناناريفو.

وأكدت الشرطة - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية ـ أنه تم توقيف شخص كان وجهه ملطخا بالدم أثناء قفزه فوق السياج للخروج من منزل الدبلوماسي الأمريكي ووضع قيد الحجز الاحتياطي ، دون إعطاء تفاصيل أكثر حول الدوافع المحتملة لعملية القتل.

وأعلنت حكومة مدغشقر تشكيل خلية تحقيق خاصة لتوضيح ملابسات مقتل الدبلوماسي الأمريكي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- استشهاد فلسطيني بالرصاص الإسرائيلي شمالي قطاع غزة

وزارة الصحة

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، استشهاد فلسطيني، وإصابة 90 آخرين، منهم 10 بالرصاص الحي، بالإضافة إلى استهداف سيارة اسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر بقنبلة غاز مباشرة.

وكانت مصادر طبية في قطاع غزة ، مساء الاثنين ، أعلنت إصابة 50 مواطنًا بالرصاص الحي أحدهم اصابته خطيرة جدًا، وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود بحرية الاحتلال الإسرائيلي على جموع المواطنين المحتشدين قبالة الحدود البحرية شمال غرب قطاع غزة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان