حول العالم في 24 ساعة: مستشار النمسا يرغب في تعزيز التعاون مع مصر بشأن ملف الهجرة

01:30 ص الخميس 20 سبتمبر 2018

زعيم كوريا الشمالية (أرشيفية)

كتب - محمد عطايا:

شهد العالم الاربعاء، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها إعلان المستشار النمساوي زباستيان كورتس عن رغبته في تعزيز التعاون مع دول شمال إفريقيا ولا سيما مصر، وإدانة منظمة هيومن رايتس ووتش لما وصفته بـ"جرائم حرب" تركية في العراق، وأيضًا، بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في الديوان الملكي في مدينة جدة، غربي السعودية، الأربعاء، مع رئيس وزراء باكستان، عمران خان، العلاقات بين البلدين.

1- مستشار النمسا يرغب في تعزيز التعاون مع مصر في ملف الهجرة

مستشار النمسا (أرشيفية)

أعلن المستشار النمساوي زباستيان كورتس عن رغبته في تعزيز التعاون مع دول شمال افريقيا، ولاسيما مصر، في ملف مكافحة الهجرة غير المشروعة وذلك على غرار ما أعلنه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في وقت سابق من الأربعاء.

وأدلى المستشار النمساوي بهذه التصريحات قبل بدء قمة غير رسمية لزعماء دول الاتحاد الأوروبي في النمسا، وقال إنه وتوسك أجريا محادثات جيدة في مصر.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- "هيومن رايتس ووتش": تركيا ارتكبت جرائم حرب في العراق

منظمة هيومن رايتس ووتش

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الأربعاء، إنه يجب التحقيق في ما يبدو أنها 4 عمليات عسكرية تركية ضد "حزب العمال الكردستاني" في شمال العراق، يعود تاريخها إلى أكثر من عام، أسفرت عن مقتل 7 أشخاص من غير المقاتلين وجرحت آخر على الأقل، لاحتمال حدوث انتهاكات لقوانين الحرب.

وفي حديث مع المنظمة، قال شهود إن ما بدا أنها هجمات جوية وبرية تركية خلال 4 عمليات بين مايو2017 ويونيو 2018، قتلت 6 رجال وامرأة على الأقل، وأصابت رجلا آخر، دون أن تكون هناك أهداف عسكرية ظاهرة بالقرب من مواقع الهجمات.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- العاهل السعودي يبحث مع رئيس وزراء باكستان مستجدات الاحداث الاقليمية

الملك سلمان (أرشيفية)

بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في الديوان الملكي في مدينة جدة، غربي السعودية، الأربعاء، مع رئيس وزراء باكستان، عمران خان، العلاقات بين البلدين، إضافة الى الأحداث الإقليمية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك سلمان وخان استعرضا خلال المباحثات، العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وآفاق تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث آخر الأحداث على الساحة الإقليمية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- بوتين يأمر بتحرك عملياتي لحماية القاعدتين الروسيتين في سوريا بعد سقوط الطائرة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيفية)

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأول تحرك عملياتي لبلاده؛ لحماية القاعدتين الروسيتين في سوريا، بعد حادث إسقاط الطائرة إيل 20، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة "روسيا ".

أعلنت الدفاع الروسية، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، أن قاعدة حميميم الجوية في سوريا فقدت مساء الإثنين، الاتصال مع طاقم الطائرة الروسية فوق البحر المتوسط على بعد 35 كليومترًا، بالتزامن مع إعلان النظام السوري أن هجومًا صاروخيًا بحريًا استهدف مواقع في مدينة اللاذقية، وضرب قاعدة حميميم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- كوريا الشمالية توافق على إغلاق منشأة مهمة لاختبار الصواريخ

زعيم كوريا الشمالية (أرشيفية)

وافقت كوريا الشمالية على إغلاق موقع مهم يستخدم لاختبار وإطلاق الصواريخ، وذلك خلال محادثات مع جارتها الجنوبية.

ووقع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على تعهد بإغلاق المنشأة الموجودة في تونغتشانغ-ري تحت إشراف الخبراء خلال اجتماعه مع نظيره مون جاي إن في بيونغيانغ.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان