أبزر التصريحات في 24 ساعة: السعودية والإمارات ملتزمتان بتجنب استهداف المدنيين في اليمن

12:10 ص الخميس 13 سبتمبر 2018

جيمس ماتيس وزير الدفاع

كتب – محمد عطايا:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إن السعودية والإمارات تبذلان الجهود اللازمة لتجنب خطر استهداف المدنيين في اليمن، بينما ترى ديانا بوتو، مستشارة وفد منظمة التحرير الفلسطينية في خلال اتفاق أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أن ما فعلته كان خطأ كبيرًا، ولم يكن عليهم التفاوض مع الإسرائيليين على الإطلاق، فيما أفاد مسؤول فلسطيني بأن مئات المواطنين الفلسطينيين تمكنوا الاربعاء من الوصول لقرية الخان الاحمر شرق القدس.

1- جيمس ماتيس: السعودية والإمارات ملتزمتان بتجنب استهداف المدنيين في اليمن

جيمس ماتيس وزير الدفاع (أرشيفية)

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إن السعودية والإمارات تبذلان الجهود اللازمة لتجنب خطر استهداف المدنيين في اليمن.

وأضاف ماتيس - في بيان نقلته قناة (الحرة) الأمريكية الأربعاء - "أن التحالف العربي يبذل كل الجهود في اليمن لتجنب وقوع خسائر وسط المدنيين هناك".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا



2- مستشارة عرفات في اتفاق أوسلو: أخطأنا بالتفاوض مع إسرائيل

صورة من اجتماع اتفاق أوسلو (أرشيفية)

قبل خمسة وعشرين عامًا، وقف الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حديقة البيت الأبيض بواشنطن ليصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين. مصافحة تاريخية غيّرت حياة أجيال من الفلسطينيين، وغيرت مسار سياسات فلسطينية إسرائيلية.

لكن ديانا بوتو، مستشارة وفد منظمة التحرير الفلسطينية في خلال اتفاق أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ترى حاليًا أن ما فعلته كان خطأ كبيرا، ولم يكن عليهم التفاوض مع الإسرائيليين على الإطلاق.

وفي مقال لها بصحيفة هآرتس العبرية، نشر الخميس، لا ترى "بوتو" أن الفلسطينيين باتوا قريبين من تحقيق حريتهم المتمثلة في دولة فلسطينية مستقلة.

خلال هذا اللقاء الذي تابعته عدسات العالم، انتهت المفاوضات بوعود حول عصر جديد من السلام والحرية والرخاء. لكن بعد 25 عاما، بحسب ديانا بوتو، لا يقترب الفلسطينيون من الحرية في حين أن تل أبيب باتت أكثر تحصينًا بعدما كان لها نفوذ أكبر، كما أن عمر احتلالها العسكري وصل إلى 51 عامًا.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- مسؤول فلسطيني: مئات المواطنين يتمكنون من الوصول لقرية الخان الأحمر

قرية الخان الأحمر (أرشيفية)

أفاد مسؤول فلسطيني بأن مئات المواطنين الفلسطينيين تمكنوا الاربعاء من الوصول لقرية الخان الاحمر شرق القدس.

وقال مدير عام دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله ابو رحمة لإذاعة صوت فلسطين إن "نشطاء المقاومة الشعبية تمكنوا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية من فتح البوابة التي أغلقها جنود الاحتلال على مدخل قرية الخان الاحمر شرق القدس".

وأضاف أن مئات المواطنين تمكنوا من الوصول للقرية، متوقعا "وصول المزيد خلال الساعات القادمة رغم المعيقات التي يفرضها الاحتلال للحيلولة دون وصول المواطنين والنشطاء الى القرية المهددة بالهدم".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- الدلاي لاما: أوروبا للأوروبيين وعلى اللاجئين العودة إلى بلادهم

الدلاي لاما (أرشيفية)

قال الدلاي لاما، الزعيم الروحي للتيبت، الاربعاء إن "أوروبا هي للأوروبيين" وأن على اللاجئين العودة إلى بلادهم الأصلية لإعادة بنائها.

وفي مؤتمر عقد في مدينة مالمو، ثالث أكبر مدينة في السويد والتي تضم أكبر عدد من المهاجرين، قال الدلاي لاما الحائز على جائزة نوبل للسلام في 1989 إن أوروبا "مسؤولة أخلاقيا" عن مساعدة "اللاجئين الذين يواجهون خطرا حقيقيا على حياتهم".

واضاف الدلاي لاما (83 عاما) "استقبلوهم (المهاجرين) وساعدوهم وعلموهم .. ولكن في النهاية يجب أن يطوروا بلدهم".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- مسؤول فرنسي: المفاوضات مع بريطانيا لإنهاء "حرب المحار" فشلت



بارجات فرنسية (أرشيفية)

اعتبرت فرنسا أن محاولاتها للتوصل إلى اتفاق نهائي لوضع حد لنزاع حول حقوق الصيد مع بريطانيا، قد باءت بالفشل.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء نقلا عن هوبرت كار، مدير اللجنة الوطنية للصيد، قوله إن فرنسا قدمت اقتراحا لبريطانيا ليلة الثلاثاء وتوقعت إجابة بحلول منتصف الاربعاء.

وقال كار: "قُضي الأمر... لن نعود إلى طاولة المفاوضات".

وتصاعد الخلاف بين الطرفين بشأن حقوق الصيد، ليتحول إلى اشتباكات بين القوارب الفرنسية والإنجليزية في القنال الانجليزي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان