إعلان

ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار السد في لاوس إلى 34 قتيلا

12:32 م الإثنين 06 أغسطس 2018

أرشيفية

بانكوك - (د ب أ):

ارتفع عدد حالات الوفاة بعد انهيار سد في جنوب شرق لاوس إلى 34 شخصا اليوم الاثنين ، مع دخول عمليات البحث والإنقاذ أسبوعها الثالث ، حسبما أفاد الإعلام المحلي.

وذكرت وكالة "إيه.بي.سي لاوس نيوز" أن 97 شخصا ما زالوا مفقودين حتى اليوم الاثنين، مع إقامة أكثر من 10 آلاف شخص في أماكن إيواء مكتظة.

وانهار سد "إكسيبيان اكسي نام نوي" لتوليد الطاقة الكهرومائية، وهو سد كان تحت الإنشاء وقت الحادث، في وقت متأخر من يوم 23 يوليو ، مما أدى الى تدفق ما يصل إلى خمسة مليارات متر مكعب من المياه التي اجتاحت الآلاف من المنازل في إقليم أتابيو.

وقال رجال الإنقاذ للوكالة المحلية إن هذا الجهد "صعب للغاية" بسبب عمق مستوى الطين.

وقال وزير الطاقة والمناجم ،خماني إنثيراث، بعد وقت قصير من انهيار السد إن بناء السد كان "دون المستوى" في حين قال رئيس الوزراء ثونجلون سيسوليث الأسبوع الماضي إن الحكومة سوف تحقق مع الشركات المشاركة في المشروع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار.

يشار إلى أن لاوس هي دولة فقيرة حبيسة تقع جنوب شرق آسيا. وفي السنوات الأخيرة اعتمد اقتصادها بشكل كبير على مبيعات الطاقة الكهرومائية ، والتي تمثل ثلثي إجمالي صادراتها ، وفقا للجمعية الدولية للطاقة الكهرومائية.

ويوجد في الدولة إجمالي 46 سدا لتوليد الطاقة الكهرومائية ، مع خطط جاري تنفيذها لإنشاء 54 سدا آخرين.

وانفجر سدان آخران في لاوس في العامين الماضيين ، مما أثار مخاوف بشأن سلامة البناء. وتسعى لاوس لتصبح "بطارية آسيا" في مجال الطاقة بحلول عام 2020 .

فيديو قد يعجبك: