أبرز التصريحات في 24 ساعة: لا تنازل عن القدس وقضية اللاجئين

12:05 ص الأحد 05 أغسطس 2018

الرئيس محمود عباس

كتب – محمد عطايا:

نددت الرئاسة الفلسطينية السبت، بتقارير تحدثت عن خطة أمريكية لإنهاء عمل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيما قال محمد بن راشد: إن "الخوض في السياسة في عالمنا العربي هو مضيعة للوقت ومفسدة للأخلاق.. ومَهلكة للموارد.. من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان"، صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في سنغافورة أن لديه "أمل كبير" في تحقيق تقدم سريع باتجاه الإفراج عن قس أمريكي معتقل في تركيا.

1- الرئاسة الفلسطينية: لا تنازل عن القدس وقضية اللاجئين

صورة: الرئيس الفلسطيني عباس أبو مازن (أرشيفية)

نددت الرئاسة الفلسطينية السبت، بتقارير تحدثت عن خطة أمريكية لإنهاء عمل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، معتبرة إياها استمراراً لمؤامرات تصفية القضية الفلسطينية.

وقالت الرئاسة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن ما كشفت عنه مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن وجود خطة أمريكية لإنهاء عمل أونروا "يؤكد استمرار المؤامرات الرامية لتصفية القضية الفلسطينية وضرورة التصدي لها وإفشالها بالكامل".

وأضافت أن "إخراج قضية اللاجئين من طاولة المفاوضات يكشف ما حذر منه الرئيس محمود عباس من خطورة ما أطلقت عليه الإدارة الأمريكية صفقة القرن الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية وتجريد الشعب الفلسطيني من كامل حقوقه المشروعة".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- محمد بن راشد: أزمة العالم العربي "الإدارة" وليس الموارد

صورة: محمد بن راشد (أرشيفية)

وجه محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، السبت، رسالة إلى "دول نفطية لا تملك مصيرها".

وقال محمد بن راشد: إن "الخوض في السياسة في عالمنا العربي هو مضيعة للوقت ومفسدة للأخلاق.. ومَهلكة للموارد.. من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان.. والتاريخ هو الشاهد.. إما إنجازات عظيمة تتحدث عن نفسها أو خطب فارغة لا قيمة لكلماتها ولا صفحاتها".

وتابع محمد بن راشد على صفحته الرسمية بموقع "تويتر"، أنه "لدينا فائض من السياسيين في العالم العربي ولدينا نقص في الإداريين".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- بومبيو: لدي أمل كبير في تحقيق تقدم للافراج عن القس الأمريكي في تركيا

صورة: مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي (أرشيفية)

صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، السبت، في سنغافورة أن لديه "أمل كبير" في تحقيق تقدم سريع باتجاه الإفراج عن قس أمريكي معتقل في تركيا، في قضية أدت إلى تفاقم التوتر في العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

ووضع القس أندرو برانسون الأسبوع الماضي في الإقامة الجبرية في تركيا، عدما أمضى أكثر من سنة ونصف السنة في التوقيف الاحتياطي لمحاكمته بتهمتي "التجسس" و"الإرهاب".

وغداة لقائه مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو على هامش منتدى اقليمي في سنغافورة، عبر بومبيو عن تفاؤله.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- موسكو تسخر من واشنطن: ديمقراطيتها بيت من ورق

صورة: المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية (أرشيفية)

سخرت موسكو من تجديد واشنطن هستيريا اتهامها بـ التدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016، معتبرة أن ذلك يُظهر الديموقراطية في الولايات المتحدة على شكل بيت من ورق، حسب ما نقلته صحيفة الحياة اللندنية.

جاء ذلك بعدما أصرّ أبرز أجهزة الأمن والاستخبارات في أمريكا، على أن هناك تهديداً جدياً بـ اختراق موسكو انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، المرتقبة في نوفمبر المقبل، وتقويض القيم الديمقراطية في البلاد.

وشددت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على أن الاتهامات الأمريكية لا تستند إلى حقائق، مشيرة إلى أن الخارجية الأمريكية لم تقدّم أي دليل على تدخل موسكو في الانتخابات.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- أردوغان: هناك إجراءات انتقامية ردًا على العقوبات الأمريكية

صورة: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيفية)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن إجراءات انتقامية ردا على العقوبات الأمريكية التي قررتها واشنطن ضد بلاده على خلفية واقعة القس الأمريكي المحتجز اندرو برونسون.

وقال اردوغان السبت في كلمة أمام المؤتمر العام للجناح النسائي بحزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة، وبثها التلفزيون الرسمي:" سنجمد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا، إن وُجِدَتْ".

كانت الولايات المتحدة أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن فرض عقوبات على وزير الداخلية التركي سليمان سويلو ووزير العدل التركي عبد الحميد جول لأنهما " لعبا دورا رائدا" في واقعة القس برونسون.

وبموجب هذه العقوبات، يتم تجميد الأرصدة المحتملة للوزيرين في البنوك الأمريكية كما لن يتم السماح للمواطنين الأمريكيين بإجراء أي تعاملات معهما.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان