إعلان

"الحياة لن تستمر هكذا".. كيف ردت إيران على عرض ترامب لقاء روحاني؟

10:07 م الثلاثاء 31 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

رفض قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، اليوم الثلاثاء، عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإمكانية إجراء محادثات مع طهران، وقال إن الرؤساء القادمين في أمريكا لن يروا يوم كهذا.

وأضاف جعفري بحسب وكالة فارس للأنباء: "السيد ترامب! إيران ليست كوريا الشمالية كي تقبل عرضك بعقد اجتماع. حتى رؤساء الولايات المتحدة الذين سيأتون بعدك لن يروا هذا اليوم".

وأعلن ترامب أمس الإثنين استعداده لعقد مناقشات مع القادة الإيرانيين دون شروط مسبقة وفي أي وقت، وذلك بعد انسحاب واشنطن في مايو من الاتفاق النووي المبرم مع إيران والقوى الغربية الكبرى.

كما رفض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مقترح ترامب، وقال إن إيران أجرت بالفعل محادثات مع أمريكا والدول الأوروبية الكبرى ونتج عن ذلك اتفاق نووي عام 2015، وحمّل إدارة الولايات المتحدة الحالية مسئولية انهياره بعد الانسحاب.

كانت هذه وجهة النظر الرسمية في إيران نحو مقترح ترامب بشأن الاجتماع مع قادة طهران، وفي نفس الوقت نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية آراء بعض من المواطنين الإيرانيين في العاصمة طهران حول نفس الأمر.

وقال جامشيد منيري (45 عاما) ويعمل في مجال الإنشاءات، إنه بالطبع لا يعترض على المحادثات مع ترامب. وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مونيري لخص في حديثه طريقة تفكير عدد كبير من الإيرانيين. وأضاف الإيراني: "ما الخطأ في المحادثات معه".

وفقدت العملة الإيرانية (الريال) حوالي 80% من قيمتها خلال العام الماضي، وحوالي 20% منها فقط في الأيام الأخيرة. وغادر المستثمرون الأجانب إيران لتجنب العقوبات الأمريكية التي قد سوف تبدأ في غضون أسبوع.

وقال منيري أيضًا في حديثه لنيويورك تايمز إنه يخشى من الأسوأ في الفترة المقبلة. وتابع: "علينا الترحيب بالمحادثات. قادتنا عليهم أن يرحبوا بتلك الخطوة".

وتابعت نيويورك تايمز في تقريرها أن الكثير من المواطنين الإيرانيين العاديين قالوا اليوم الثلاثاء إنهم يعتقدون أن المحادثات المباشرة مع الرئيس ترامب، ربما تكون سبيلا نحو حل المشاكل الأكثر ضغطًا على إيران.

وقال غادر سفرزاده، إنه يعتقد أنه رجل مريض، وأشار إلى أنه يعمل كسائق تاكسي ومنذ العام الماضي ومع تراجع العملة المحلية بات ما يجنيه يعادل 1.5 دولار بدلا من 5 دولار يوميًا. وصرح "لا يمكن الحياة بهذا الشكل لفترة طويلة".

وتابع أن قادة إيران عليهم أن يتحدثوا مع ترامب حيث أن إصلاح الاقتصاد يجب أن يكون الأمر الأهم حاليًا.

بينما ترى السيدة باجيري أن قادة أمريكا وإيران يمارسون نفس الأضرار. وقالت "هم يزعجون المواطنين العاديين. جميعهم يتحدثون كما لو كانوا يهتمون بالإيرانيين، لكن الواقع كل الضغط يقع علينا".

وشككت أيضًا في فكرة الحوار المباشر بين ترامب وروحاني، مشيرة إلى أن إيران عليها التحرك في اتجاه تحسين مستوى معيشة المواطنين العاديين.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الشائعات بدأت تنتشر بشدة في إيران، حول بدء محادثات بالفعل بين واشنطن وطهران. وتحدث بعض المواطنين قائلين إنهم يأملون أن روسيا سوف تساعد في تخفيف تأثير العقوبات الأمريكية المفروضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان