إعلان

الفلبين تسعى لتجنب نزاع مع بكين بشأن بحر الصين الجنوبي

01:26 م الإثنين 05 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مانيلا - (د ب أ):

ذكر المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية هاري روك أن بلاده ستبقي على علاقات وثيقة مع الصين للحيلولة دون أي صراع من شأنه أن يدفع بكين لاستخدام الأسلحة التي يعتقد أنها موجودة في جزر مستصلحة في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقال روك اليوم الاثنين إن إدارة الرئيس رودريجو دوتيرتي "لا يمكنها إعلان الحرب" ضد الصين جراء ما يتردد عن عسكرة الجزر المستصلحة في البحر المتنازع عليه.

وأضاف: "موقف الرئيس حاليا هو الحفاظ على علاقات وثيقة مع الصين حتى لا يستخدموا لأي سبب الأسلحة الموجودة في هذه الجزر".

جاء تصريح المتحدث ردا على تقارير إعلامية تفيد بأن بكين أنهت تقريبا بناء منشآت عسكرية في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف: "سواء أعجبنا بهذا أم لم نعجب، فإنهم يعتزمون استخدامها كقواعد عسكرية. كل ما يمكن أن نفعله هو انتزاع وعدا من الصين بعدم إصلاح أي جزر صناعية جديدة".

وتزعم الصين أحقيتها في بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو ممر ملاحي رئيسي يعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية. والمطالبون الآخرون بالبحر هم الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.

ومنذ عام 2012، كثفت الصين استصلاح الجزر والإنشاء في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بما في ذلك بناء هياكل بدا أنها ذات قدرات عسكرية.

ونشرت صحيفة "فلبين ديلي إنكويرر" اليوم الاثنين صورا جوية يزعم أنها تظهر مدى عمليات الإنشاء التي قامت بها بكين على ست من سلاسل الشعاب المرجانية مزودة الآن بمهابط طائرات ومنارات ومنشآت اتصالات وحظائر طائرات ومباني متعددة الطوابق.

فيديو قد يعجبك: