• سفير اليمن لدى الأمم المتحدة: الغموض حول إيران سيسبب المزيد من العنف

    09:45 م الثلاثاء 27 فبراير 2018
    سفير اليمن لدى الأمم المتحدة: الغموض حول إيران سيسبب المزيد من العنف

    خالد حسين محمد اليماني

    نيويورك (د ب أ)

    أعلن السفير اليمني لدى الامم المتحدة اليوم الثلاثاء أن فشل مجلس الأمن الدولي في توبيخ إيران رسميا بتهمة تقديم صواريخ إلى المتمردين في اليمن سيؤدي إلى مزيد من العنف في هذه الدولة التي مزقتها الحرب.

    وقال خالد حسين محمد اليماني أمام المجلس إن "الرسائل الغامضة" من مجلس الأمن الدولي حول إيران "ستترجم إلى أعمال عنف".

    وتأتى هذه التصريحات بعد يوم واحد من استخدام روسيا لحق الفيتو فى المجلس المكون من 15 عضوا لعرقلة قرار ينتقد ايران لاستمرارها في توريد الصواريخ الايرانية الصنع الى المتمردين الحوثيين.

    وأشار النص الذى صاغته بريطانيا إلى تقرير من فريق خبراء التحقيق التابع للجنة العقوبات أن بقايا الصواريخ الباليستية قصيرة المدى التى اطلقها الحوثيون تجاه السعودية تتفق مع صواريخ " قيام 1 " الايرانية الصنع.

    وقد حظي مشروع القرار البريطاني بدعم من 11 عضوا في المجلس، من بينهم فرنسا والولايات المتحدة. وبعد حق النقض الروسي، مرر مجلس الأمن تمديدا بسيطا لنظام العقوبات ، دون ذكر إيران.

    وانتقدت طهران تجديد العقوبات اليوم الثلاثاء.

    وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية "بدلا من مساعدة شعب اليمن، هذا القرار يضفي الشرعية على العدوان في البلاد ويدعم المعتدين".

    ويواجه اليمن صراعا مدمرا على السلطة بين الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران منذ أواخر عام 2014.

    إعلان

    إعلان

    إعلان