أهم التصريحات في 24 ساعة: لم نصل لمرحلة المواجهة مع مصر

12:37 ص الإثنين 26 فبراير 2018

وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور

إعداد – محمد الصباغ:

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن العلاقات مع مصر لم تصل إلى مرحلة المواجهة، كما صرح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بأن واشنطن باتت جزء من حل مشكلة السلام، وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن العراق نجح في وأد الطائفية السياسية.

1 - غندور: علاقتنا مع مصر "لم تصل إلى المواجهة"

وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور (أرشيفية)

قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن "علاقة السودان ومصر تاريخية وقدر لا فكاك منه، وهي علاقة بين جارين، تتأرجح صعودًا وهبوطًا، لكنها لم تصل لمرحلة المواجهة في أي وقت".

وأكّد غندور، أن "العلاقة بين البلدين متأصلة شعبيًا، وستعود العلاقات كما كانت في أي وقت، متجاوزة كل ما هو مؤقت".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

2- عريقات: واشنطن أصبحت جزءاً من المشكلة

صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية (أرشيفية)

وصف صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إعلان واشنطن قرارها نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو المقبل، ذكرى النكبة، بالخطوة المستفزة للغاية، معتبرا أن الإدارة الأمريكية أصبحت "جزءا من المشكلة".

وأكد أن القرار الأمريكي الذي جاء بعد أيام من طرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطة سلام في مجلس الأمن يؤكد صوابية الموقف الفلسطيني باستبعاد واشنطن كراعٍ للعملية السياسية، مضيفاً: "إنها تتحول بشكل فعلي إلى جزء من المشكلة هنا".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

3- العبادي: العراق نجح في وأد الطائفية السياسية

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (أرشيفية)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، "إن العلاقات العراقية السعودية على الطريق الصحيح ، ونتطلع الى توسيعها في جميع المجالات بمايخدم مصالح شعبينا الشقيقين".

وأضاف العبادي "إن العراق نجح في وأد الطائفية السياسية ، والشعب اليوم منفتح ويرفض الطائفية ، ونحن مصرون على تحقيق العدالة بين أبناء الشعب بعد تحقيق الانتصار الذي تم بوحدة العراقيين وتضحياتهم في مواجهة تنظيم داعش الارهابي".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

4- نتنياهو: نقل السفارة الأمريكية في مايو لحظة تاريخية لإسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أرشيفية)

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بخطط افتتاح السفارة الأمريكية في القدس في مايو المقبل، ووصف ذلك بأنه لحظة تاريخية لدولة إسرائيل.

وخلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الإسرائيلي، قال نتنياهو إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "لحظة فريدة لمواطني إسرائيل ولحظة تاريخية لدولة إسرائيل".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

5- جيرار كولومب: إحباط هجومين إرهابيين استهدف أحدهما قوات عسكرية

وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب (أرشيفية)

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرارد كولومب، أن سلطات الأمن في بلاده أحبطت هجومين منذ مطلع العام الحالي.

وأوضح كولومب في تصريحات لراديو (أوروبا 1)، أن أحد الهجومين كان يستهدف مكانا رياضيا، فيما كان يستهدف الهجوم الآخر قوات عسكرية، مشيرا إلى أن أحد الهجومين كان سيقع في جنوبى فرنسا والآخر في غربها وكان يستهدف الشباب.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

إعلان