أبرز عناوين الصحف: "مولر يلاحق عائلة الرئيس".. هل يصبح ترامب الابن المتهم التالي في "التدخل الروسي"؟

01:30 ص الأحد 02 ديسمبر 2018

أبرز عناوين الصحف

أبرز عناوين الصحف: "مولر يلاحق عائلة الرئيس".. هل يصبح ترامب الابن المتهم التالي في "التدخل الروسي"؟

إعلان

كتب – مصروي:

سلطت الصحف العالمية الضوء على عدد من الأحداث الهامة، ليوم السبت، كان أبرزها التقرير الذي نشرته موقع مجلة "نيوز ويك" الأميريكية، من احتمالية أن يكون المتهم التالي في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، نجل ترامب نفسه، بالإضافة إلى ما كشفته صحيفة "وول ستريت جورنال"، أنه من المتوقع أن توقع إدارة الرئيس دونالد ترامب مشروع قانون يمدد لـ5 سنوات إضافية برنامج دعم عالمي يهدف إلى مكافحة فيروس إتش.اي.في المسبب لمرض نقص المناعة البشرية المكتسب "إيدز" وكذلك توسيع دور المنظمات الدينية.

1- "مولر يلاحق عائلة الرئيس".. هل يصبح ترامب الابن المتهم التالي في "التدخل الروسي"؟

من التقرير الأجنبي

فجر المحامي السابق للرئيس الأمريكي، مايكل كوهين مفاجأة من العيار الثقيل، عندما اعترف الخميس الماضي، بأنه كذب على المحققين بشأن تورط ترامب في بناء "برج ترامب" في موسكو، خلال حملته الانتخابية العام 2016.

ووجد المحقق الخاص روبرت مولر تلك الفرصة سانحة -بحسب سي إن إن- للتوغل داخل أسرار الرئيس التجارية والشخصية، لتجد التقارير الإعلامية أن المتهم التالي يمكن أن يكون "ترامب جونيور".

صحيفة "ديلي بيست"، أكدت أن أن اتفاق التعاون بين مولر ومحامي ترامب السابق، سيمكن المحقق الخاص من الإطلاع على حياة ترامب العملية والشخصية بشكل أوضح وأدق.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- "ستريت جورنال": إدارة ترامب تعتزم تمديد برنامج مكافحة الإيدز العالمي 5 سنوات أخرى

من التقرير الأجنبي

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أنه من المتوقع أن توقع إدارة الرئيس دونالد ترامب مشروع قانون يمدد لـ5 سنوات إضافية برنامج دعم عالمي يهدف إلى مكافحة فيروس إتش.اي.في المسبب لمرض نقص المناعة البشرية المكتسب "إيدز" وكذلك توسيع دور المنظمات الدينية.

وذكرت الصحيفة في تقريرها على موقعها الإلكتروني، السبت، أن مجموعات الدعم أشادت بقرار تمديد عمل للخطة الرئاسية لطوارئ للإغاثة من الإيدز حتى 2023 ، لافتة إلى ترامب سعى مرارا لتخفيض تمويل البرنامج العالمي المعروف باسم "بيبفار"، ما أثار مخاوف بين مؤيدي البرنامج بأن الإدارة قد تسعى لعدم تمديده.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- "الإندبندنت": بريطانيا قد تخسر الكثير بسبب مشروع "جاليليو" الأوروبي

من التقرير الأجنبي

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، السبت، إن المملكة المتحدة قد تخسر 1.2 مليار جنيه استرليني استثمرتها بالفعل في مشروع نظام "جاليليو" للملاحة بالأقمار الصناعية التابع للاتحاد الأوروبي، وذلك بعد إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تخليها عن مساعي البقاء ضمن المشروع عقب الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن بريطانيا تواجه دفع فاتورة قيمتها 5 مليارات جنيه استرليني بعد أن قررت إنشاء نظام بديل خاص بها للاستخدام العسكري، حسبما أعلنت تريزا ماي في الأرجنتين، إذ تتراوح التكلفة المقدرة للمشروع الجديد بين 3 و 5 مليارات جنيه استرليني، بالرغم من أن الحكومة رفضت تحديد رقم معين.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار يعني أن الحكومة رفضت عرض الاتحاد الأوروبي للقوات المسلحة البريطانية باستخدام أنظمة "جاليليو" المؤمنة، نظرا لمنع بروكسل المملكة المتحدة من المشاركة في اتخاذ القرارات الخاصة بإنشائها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- من بوش الأب إلى ترامب.. كيف تغيّرت علاقة الحزب الجمهوري مع إسرائيل؟

من التقرير الأجنبي

اعتبرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن رحيل كلا من جورج بوش الأب، وجون ماكين، الزعيمان الأمريكيان اللذان ينتميان إلى الحزب الجمهوري، في غضون بضعة أشهر، يُعد نهاية لسياسة الحزب الذي سار عليها لسنوات، وبداية مرحلة سياسية مُختلفة تتمثل في حكم الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وأكدت "هآرتس"، إن جورج بوش الأب، الرئيس الـ41 للولايات المُتحدة، والذي رحل السبت، يتقاسم الكثير من الصفات مع السيناتور الجمهوري الراحل جون ماكين، والذي توفي، في أغسطس الماضي، ورغم أن الرئيس الحالي دونالد ترامب ينتمي أيضًا إلى الحزب ذاته؛ إلا أن الصحيفة اعتبرته يُمثّل فرعًا آخر من الحزب، يختلف عما شكّله بوش وماكين.

وقالت الصحيفة، أن بوش مثل ماكين، كان طيارًا في البحرية الأمريكية أوهب حياته لبلاده، إذ فعل بوش ذلك خلال الحرب العالمية الثانية، وماكين في فيتنام، مُشيرة إلى أن الرجلين انتقدا سياسة ترامب بعد صعوده إلى السلطة، بل رفض بوش التصويت له في انتخابات عام 2016، وأعرب عن قلق مُسبق من أن يصبح ترامب رئيسًا.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- صحيفة أمريكية: الأتراك الهاربون من أردوغان يشعلون موجة جديدة من تدفق اللاجئين على اليونان

من التقرير الأجنبي

رصدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الزيادة الكبيرة في أعداد المهاجرين وطالبي اللجوء المتدفقين على اليونان هذا العام عبر الحدود مع تركيا، وأغلبهم بخلاف المعتاد مواطنون أتراك فروا من بطش أردوغان في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشل ضده عام 2016.

وقالت الصحيفة إنه وفق استقصاء نشرته على موقعها الإلكتروني السبت، فإن تدفق طالبي اللجوء الذين يعبرون الحدود اليونانية التركية على طول نهر إيفروس ارتفع للمرة الأولى منذ ذروة أزمة اللاجئين في أوروبا عام 2015 ، إلا أنها هذه المرة يأتي الارتفاع ناجما بشكل رئيسي عن أعداد الأتراك الفارين من رئيسهم رجب طيب أردوغان واصطياد سلطاته لمن هو حقا أو تخيلا من أتباع رجل الدين التركي المقيم بالولايات المتحدة فتح الله جولن، إذ تتهم تركيا جولن حليف أردوغان السابق الذي تحول إلى عدو، بالتخطيط لمحاولة الانقلاب.

وبحسب إحصائيات الشرطة اليونانية فقد عبر حوالي 14 ألف شخص إيفروس الفاصل بين البلدين منذ يناير الماضي وحتى سبتمبر من هذا العام، أي أكثر من ضعف الأعداد التي سجلت خلال العام الماضي بأكمله، وقرابة نصفهم من المواطنين الأتراك، وفقا لتقديرات الوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية (فرونتيكس).

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان