إعلان

أستاذ علوم سياسية إماراتي: ترامب سيقف "ضعيفا مهزوزا" بعد نتائج الكونجرس

08:42 م الخميس 08 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي
قال عبدالخالق عبدالله، أستاذ العلوم السياسية والمستشار السابق لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان يقف على قدمين "قويًا" خلال العامين الماضيين، لكن الأمور تغيرت بعدما فقد الحزب الجمهوري أغلبية مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي لصالح الديمقراطيين.

وكتب عبدالله في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع تويتر: "شتان بين رئيس أمريكي يتمتع حزبه بسيطرة كاملة على الكونجرس بمجلسيه النواب والشيوخ ورئيس لحزبه سيطرة على مجلس واحد فقط. لقد كان الرئيس ترامب خلال أول سنتين يقف قويا على رجلين وخلال السنتين القادمتين سيقف ضعيفا مهزوزا على رجل واحدة مهما أدعى وتصرف على أنه انتصر".
وحصد الحزب الديمقراطي الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي بعد الانتخابات النصفية التي أجريت الثلاثاء، بينما حافظ الجمهوريون على أغلبيتهم بمجلس الشيوخ.

وتابع الأكاديمي الإماراتي القول بأن الرئيس ترامب استطاع تعزيز مكاسبه في مجلس الشيوخ وعزز حزبه موقعه على مستوى حكام ولايات أمريكية عدة، وهو الأمر المهم لإعادة انتخابه عان 2020، لكنه أضاف أن: "خسارة مجلس النواب موجعة حيث يستطيع نواب هذا المجلس استجواب الرئيس ومراجعة سجله الضرائبي ووقف تشريعاته ورفض ميزانيته لكن لا يملك وحده صلاحيات عزله".
وذكر أيضًأ أن: "سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلس النواب يعني سيطرتهم على 9 من أقوى اللجان التشريعية مثل لجنة الموازنة ومراقبة الحكومة وشؤون الأمن والدفاع والقضاء وهنا تكمن متاعب الرئيس ترامب في السنتين القادمتين وهنا ايضا تكمن متاعب دول الخليج التي تحتاج للسلاح الأمريكي لتعزيز أمنها".

فيديو قد يعجبك: