إعلان

الإمارات تصدر عفوا رئاسيا عن البريطاني المتهم بالتجسس

10:36 ص الإثنين 26 نوفمبر 2018

ماثيو هيدجز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، الاثنين، عفوًا رئاسيًا عن الأكاديمي البريطاني المتهم بالتجسس، ماثيو هيدجز، بمناسبة اليوم الوطني للإمارات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وكانت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية أدانت الأربعاء الماضي، ماثيو هيدجز، البريطاني الجنسية بتهمة التجسس لصالح دولة أجنبية، ما من شأنه الإضرار بالأمن العسكري والاقتصادي والسياسي لدولة الإمارات، حيث حكمت المحكمة على هيدجز بالسجن المؤبد.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن عائلة هيدجز قامت بتقديم التماس للعفو إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، من خلال إرسال رسالة شخصية.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة عقب ذلك أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أصدر عفواً رئاسياً بأثر فوري ويشمل العفو الرئاسي المُعتاد لليوم الوطني اسم هيدجز ضمن قائمة المَعفى عنهم بمناسبة اليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات وسوف يُسمَح له بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية.

وقال الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، في تعليق له على الحكم الصادر والعفو الرئاسي الذي أعقبه: "إن الرأفة والمكارم التي عهدناها من رئيس الدولة، من خلال العفو الرئاسي المُعتاد لليوم الوطني، تتيح لنا التركيز على متانة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة والمنافع التي يمكن أن يجنيها كلا البلدين والمجتمع الدولي عمومًا".

وتابع "في حين حرصت دولة الإمارات على أن تكون الأولوية للعلاقات الثنائية بين البلدين خلال المباحثات التي جرت في الأشهر الخمسة قبل الشروع في الإجراءات القضائية، كانت هذه المسألة واضحة ولكنها أصبحت تزداد تعقيداً بلا داع رغم كل الجهود التي بذلتها دولة الإمارات".

أدلة قانونية

واستندت القضية المرفوعة ضد هيدجز إلى أدلة قانونية، من خلال فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به والمعلومات الاستخبارية التي توصلت إليها أجهزة الأمن والاستخبارات الإماراتية والأدلة التي قدمها هيدجز بنفسه، بينها ما يوثق تسخير وتدريب عناصر لاستخدامها في التجسس والمعلومات السرية المُستهدفة.

وقد تحققت المحكمة من عمل المتهم في أجهزة استخبارات أجنبية عن طريق أجهزة الاستخبارات الإماراتية.

وصدر حكم على هيدجز (31 عاما)، وهو طالب دكتوراه في جامعة درم، الأسبوع الماضي في خطوة وصفتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأنها مخيبة للآمال.

وتم القبض عليه في الخامس من مايو الماضي، بعد زيارة دراسية مدتها أسبوعين، بحسب رويترز.

شريط مُصوّر

وعرضت الإمارات، الاثنين، تسجيل فيديو يعترف فيه الأكاديمي البريطاني بتهم تجسس كدليل إدانة رغم أن أسرته ناشدت العفو عنه ورغم مساع دبلوماسية قوية من بريطانيا.

وأقرّ هيدجز، بحسب التسجيل، بأنه كان يتقارب مع مصادر بصفته طالب دكتوراه.

وقال هيدجز إنه كان يتقصى عن الأنظمة العسكرية التي تشتريها الإمارات.

في السياق ذاته، أمر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، بالإفراج عن 785 سجينًا ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني ال 47 لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتكفل بتسديد الغرامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام.

فيديو قد يعجبك: