إعلان

نيويورك تايمز: الاستخبارات الإسرائيلية تكشف خططًا لتفجير الطائرات بقنابل "لابتوب"

10:31 م الإثنين 12 يونيو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ف ب)

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الإثنين، أن جواسيس تابعين للحكومة الإسرائيلية تمكنوا من اختراق عمليات يقوم بها صانعو القنابل في تنظيم "داعش" واكتشفوا أنهم يطورون قنبلة توضع داخل أجهزة كمبيوتر محمولة "لابتوب" لاستخدامها في تفجير طائرات تجارية.

وقالت الصحيفة إن الجواسيس الإسرائيليين، وهم قراصنة معلوماتية، حققوا نجاحًا نادرًا لأجهزة الاستخبارات الغربية ضد عمليات المعلومات المتطورة والمحمية بالشيفرات والتي تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي التي ينفذها التنظيم المتطرف.

وأضافت أن القراصنة الإسرائيليين اخترقوا خلية صغيرة من صانعي القنابل في سوريا قبل أشهر في جهود قادت إلى فرض حظر في 21 مارس على حمل أجهزة لابتوب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الأكبر من الهواتف الذكية على متن الرحلات المباشرة إلى الولايات المتحدة من عشرة مطارات في تركيا ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية الاختراق التي قام بها الإسرائيليون هي الطريقة التي علمت الولايات المتحدة من خلالها أن التنظيم الإرهابي يعمل على صنع متفجرات تخدع أجهزة الأشعة السينية في المطارات وغيرها من أجهزة التفتيش بحيث تبدو مثل بطاريات أجهزة لابتوب تماما.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أطلعوا على العملية، أن المعلومات الاستخباراتية كانت جيدة جدًا لدرجة أنه تم فهم طريقة صنع القنابل.

وفي أعقاب الحظر الأمريكي على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أعلنت بريطانيا عن منع مماثل للرحلات القادمة من الدول الست.

وتكشفت المساهمة الإسرائيلية في الاستخبارات الخاصة بأجهزة "لابتوب" المفخخة عندما كشف الرئيس دونالد ترامب تفاصيلها لوزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف في لقاء في البيت الأبيض في العاشر من مايو.

وقالت الصحيفة إن ذلك أثار غضب المسؤولين الإسرائيليين.​

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان