إعلان

انفجار كابول.. ما نعرفه حتى الآن (صور وفيديو)

01:03 م الأربعاء 31 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

شهدت العاصمة الأفغانية كابول، انفجارا قويا، هزّ أركانها وتسبب في مقتل العشرات وإصابة المئات، كما ألحق أضرارًا جسمية بسفارات عدد من الدول منها مصر والإمارات وفرنسا وألمانيا واليابان.

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الانفجار، في الوقت الذي نفت فيه حركة طالبان الأفغانية مسؤوليتها عنه.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في بيان إن مقاتلي الحركة لم يكن لهم دور في الانفجار وإن الحركة تدين مثل هذه الهجمات غير الموجّهة التي يسقط فيها ضحايا مدنيون، بحسب وكالة "خاما برس" الأفغانية.

وفيما يلي نرصد أبرز المعلومات عن الانفجار، الذي يأتي بعد سلسلة طويلة من الهجمات التي شهدتها العاصمة الأفغانية.

ماذا حدث؟

وقع انفجار انتحاري بسيارة مفخخة في الحي الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية كابول، في 8:25 دقيقة بالتوقيت المحلي ( 3:55 بتوقيت جرينتش)، بحسب السلطات.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش إن الانفجار نجم عن "شاحنة مفخخة"، مشيرًا إلى أن الهدف غير واضح في الوقت الحاضر. فيما قال وقال بصير مجاهد رئيس شرطة كابول لوكالة "رويترز" الإخبارية، إن الهجوم وقع بالقرب من السفارة الألمانية لكن "من الصعب تحديد الموقع الذي استهدفه التفجير على وجه الخصوص".

فيديو لحظة الهجوم:

وتعرض عدد من المنازل الواقعة قرب مكان الانفجار لأضرار، وهرعت سيارات الإسعاف إلى المِنطقة التي طوّقتها قوات الشرطة.

وقال أحد شهود العيان في المنطقة لـ(بي سي إن) إن الانفجار كان أشبه بزلزال ضخم.

الضحايا

قُتِل 80 شخصًا على الأقل وأصيب نحو 350 آخرين معظمهم مدنيون، وَفق تأكيدات وزارتيّ الداخلية والصحة بأفغانستان.

وقالت وزارة الصحة إن عدد الضحايا مُرشّح للارتفاع.

وذكر اسماعيل قاوسي المتحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية أن "المصابين والجثامين مازالت تنقل إلى المشافي القريبة"، مناشدًا المواطنين بالتبرع بالدم.

وأُصيب موظفون لدى السفارة الألمانية في كابول جراء الانفجار. وقال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل في برلين إن حارس أمن أفغانيا كان يتولى حماية محيط السفارة قُتل في الهجوم.

وأعلنت اليابان أن اثنين من العاملين بسفارتها أُصيبوا بإصابا طفيفة في الانفجار، بحسب (بي بي سي).

كما أُصيب أحد حراس أمن السفارة المصرية في كابول في الانفجار، نتيجة تطاير شظايا الزجاج، وفق ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية.

تضرّر سفارات

ألحق انفجار كابول اضرارًا بعدد من السفارات، خاصة وأن المنطقة التي ضربها وهي (الحي الدبلوماسي) تضم عدة مبان حيوية مثل قصر الرئاسة الأفغانية وعدد من السفارات من بينها سفارات فرنسا وبريطانيا والهند.

وأفاد مسؤولون فرنسيون وألمانيون بأن سفارتيّ بلادهم تعرضت للتدمير، كما أعلنت بلغاريا عن أضرار لحقت بسفارتها وأنه تم إجلاء موظفيها.

وقال موفد الهند إلى أفغانستان مانبريت فوهرا لقناة "تايمز ناو" التلفزيونية إن التفجير وقع على مسافة حوالى 100 متر من سفارتهم، ما ألحق بها أضرارا جسيمة من تحطم زجاج ونوافذ وابواب.

كذلك أدى الاعتداء إلى تحطم زجاج السفارة اليابانية، وقال مسؤول في الخارجية اليابانية في طوكيو لوكالة فرانس برس "أصيب اثنان من العاملين في السفارة اليابانية بجروح طفيفة" نتيجة شظايا الزجاج.

كما أسفر الانفجار عن أضرار كبيرة بزجاج ومبنى السفارة المصرية وسكن السفير، بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية.

ردود فِعل داخلية

ندّد الرئيس الأفغاني أشرف غني بالهجوم قائلا "أندد بقوه بالهجوم الجبان الذي استهدف أبرياء يمارسون حياتهم الطبيعية في شهر رمضان".

وأعلنت وزارة الداخلية أن الانتحاري فجّر آلية محشوة بالمتفجرات في ساحة زنبق، وأفادت في بيان أن "أكثر من 50 سيارة دمرت أو تضررت".

ودعت الوزارة المواطنين إلى التبرع بالدم مؤكدة أن المستشفيات "بحاجة ماسّة" إلى الدم.

إدانات دولية

أدانت مصر بأشد العبارات انفجار كابول، مُطالبة المجتمع الدولي بتكثيف جهوده لمواجهة الإرهاب.

وقالت باكستان في بيان أصدرته وزارة خارجيّتها "نقف مع أشقائنا الأفغان في هذا الوقت الحزين". فيما وصف حلف شمال الأطلسي (الناتو) الهجوم بـ"البربري"، مُشيدة بقوات الأمن المحلية التي تصدت للسيارة المفخخة قبل انفجارها.

وأعربت الإمارات عن تضامنها الكامل مع أفغانستان والوقوف إلى جانبها من أجل القضاء على عناصر الإجرام والإرهاب والتي تستهدف أرواح الأبرياء.

وأصدرت السفارة الأمريكية في كابول تحذيرا أمنيًا جديدًا بعد الانفجار، حذّرت فيها رعاياها من أن "التهديد بالخطف كبير. وهناك احتمال قائم أيضا لتنظيم مظاهرات في المدن الأفغانية".

مصدر الصور: وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)

فيديو قد يعجبك: