إعلان

لماذا رفض ترامب اصطحاب نتنياهو خلال زيارة حائط البراق؟

10:52 م الإثنين 22 مايو 2017

لماذا رفض ترامب اصطحاب نتنياهو خلال زيارة حائط الب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قال شموئيل رابينوفيتش، الحاخام الذي يعمل بحائط البراق، أو كما يطلق عليه اليهود "الحائط الغربي"، إنه رافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته للموقع المقدس لدى اليهود. وأضاف أنه تلا مع ترامب نصوص توراتية تتحدث عن القدس الموحدة.

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي رغب في اصطحاب ترامب خلال زيارته للحائط لكن وزارة الخارجية الأمريكية رفضت الأمر لأن الحائط يقع في القدس الشرقية والتي احتلتها إسرائيل في حرب 1967، وتطالب بها عاصمة موحدة للدولة اليهودية.

ويعد ترامب أول رئيس أمريكي يزور حائط البراق وهو في سدة الحكم، حيث سبق وزاره الرئيس السابق باراك أوباما قبل توليه السلطة عام 2008.

وقال رابينوفيتش لراديو إسرائيل، إن ترامب "قال إنه يتفهم أهمية الحائط الغربي للشعب اليهودي ولهذا السبب قرر زيارته خلال أول رحلة لإسرائيل". وأضاف "سأل عن حجم الحائط الغربي. قدمنا له الخرائط وما كان عليه في الماضي وما يحدث الآن والحفريات والاكتشافات".

وأضاف إن أحد النصوص التوراتية التي قرأها رابينوفيتش هي المزمور رقم 122 الذي يتحدث عن القدس "كمدينة موحدة".

ومن المقرر أن يلتقى ترامب برئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) غدا. ووصف الرئيس الأمريكي التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بأنه "الهدف النهائي"، لكن تصريحاته لم توضح سبل تحقيق هذه الهدف.

وقال الرئيس الأمريكي إنه يفضل ترك القرار بهذا الصدد بأيدي الطرفين في محادثات مباشرة. ووصل ترامب إلى تل أبيب صباح اليوم، الإثنين، في ثاني محطات جولته الخارجية التي بدأت بالمملكة العربية السعودية وتنتهي بالفاتيكان مرورًا بإسرائيل.

فيديو قد يعجبك: