إعلان

الجالية الكردية بألمانيا تناشد برلين البحث عن بديل لقاعدة "إنجرليك" التركية

03:17 م الثلاثاء 16 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (د ب أ)
ناشدت الجالية الكردية بألمانيا الحكومة الاتحادية البحث بأقصى سرعة ممكنة عن موقع جديد لجنودها المتمركزين في قاعدة "إنجرليك" الجوية التركية التابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو".

وقال رئيس الجالية علي إرتان توبراك في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الثلاثاء إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتصرف في السياسة الخارجية "كأنه مختطف رهينة أو مبتز".

وشدد توبراك على ضرورة سحب الجنود، وقال: "الطغاة يفهمون لغة واحدة فقط، وهي: إظهار موقف واضح. أي شيء آخر سيفسرونه على أنه ضعف".

يذكر أن أنقرة رفضت زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني كان مخططا لها اليوم لجنود الجيش الألماني المتمركزين في قاعدة "إنجرليك" الجوية بتركيا؛ لأن الحكومة الاتحادية منحت حق اللجوء لجنود أتراك سابقين تعتبرهم الحكومة التركية متورطين في محاولة الانقلاب التي شهدتها أنقرة في شهور تموز/يوليو الماضي.

ومن جانبها انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ذلك، وقالت أمس الاثنين بالعاصمة برلين عن قرار الحكومة التركية: "إن ذلك أمر مزعج"، لافتة إلى أنها أوضحت ذلك لأنقرة عبر قنوات مختلفة.

وأكدت أنه سيتم مواصلة المباحثات مع الحكومة التركية، ولكن سوف تبحث الحكومة الاتحادية بالتوازي مع ذلك، عن بدائل لقاعدة "إنجرليك"، لافتة إلى أن الأردن هي أحد البدائل المحتملة.

وأعلنت في الوقت ذاته بوضوح أن حق زيارة جنود الجيش الألماني بالنسبة لبرلمانيين ألمان يعد أمرا غير قابل للتفاوض.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش في سورية والعراق بست طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" وطائرة تزويد بالوقود انطلاقا من قاعدة "إنجرليك". ويوجد بالقاعدة نحو 260 جنديا ألمانيا.

وكانت تركيا رفضت العام الماضي زيارة نواب من البرلمان الألماني للجنود في قاعدة إنجرليك، وذلك في أعقاب تصويت البرلمان الألماني لصالح قرار يصنف الجرائم التي ارتكبت في حق الأرمن إبان الدولة العثمانية على أنها "إبادة جماعية". وسمحت تركيا بعد ذلك للنواب بالزيارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان