إعلان

إضراب بالمؤسسات الحكومية في غزة احتجاجا على عدم صرف رواتب لموظفي حماس

11:35 ص الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة/رام الله - (د ب أ):

عم إضراب شامل المؤسسات والوزارات الحكومية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء احتجاجا على عدم صرف رواتب للموظفين المعينين بعد منتصف عام 2007.

وأغلقت المؤسسات الحكومية بما فيها المدارس أبوابها بدعوة من نقابة الموظفين الذين عينتهم حركة "حماس" في خطوة احتجاجية ضد حكومة الوفاق الفلسطينية.

ويستثنى من الإضراب أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية.

وبحسب نقابة الموظفين في غزة ، فإن الإضراب يأتي احتجاجا على عدم صرف حكومة الوفاق دفعات من رواتب الموظفين في غزة بموجب اتفاق المصالحة الأخير بين حركتي فتح وحماس في القاهرة في 12 أكتوبر الماضي.

ويزيد عدد موظفي حماس عن 40 ألف موظف.

في هذه الأثناء ، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مسؤول ملف المصالحة فيها عزام الأحمد أن الحركة تجري اتصالات مع حركة حماس والوسيط المصري "لإنقاذ مسيرة إنهاء الانقسام من التوقف".

وقال الأحمد، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن حماس واصلت جباية الضرائب والرسوم المالية بما يخالف نص اتفاق المصالحة بشأن استلام الحكومة كامل مهامها.

وأضاف أن "الذي يعلن أن الحكومة تمكنت في غزة هي الحكومة نفسها، وتبلغ بعدها فتح وحماس بأنها استلمت زمام الأمور والهيئات ويتم عقد اجتماع في مصر لتأكيد ذلك".

وحثّ القيادي في فتح كافة الأطراف على تحمل المسؤولية لدفع مسيرة المصالحة قدما ومجابهة أي ضرر يضع العراقيل في طريق تحقيقها.

وكانت حكومة الوفاق اشتكت أمس من عدم تسلمها كامل صلاحيتها في قطاع غزة وأن العقبة الأخيرة التي تم إضافتها خلال الساعات الأخيرة تمثلت بـ "وقف عملية الجباية" التي كانت ستبدأ أول أمس الأحد.

وذكرت الحكومة أن وقف تمكينها من الجباية "سينعكس سلبا على العملية المالية وعلى مسؤوليتها في دفع كافة المستحقات المالية وفي مقدمتها مستحقات الموظفين طبقا لما جاء في اتفاق القاهرة".

وامتنعت حماس عن التعقيب على بيان الحكومة، لكن مصادر في الحركة قالت إن عدم تسليم الجباية المالية لها سببه امتناعها عن الإعلان عن صرف دفعات مالية للموظفين في قطاع غزة.

وكان يفترض أن تنتهي فتح وحماس من عملية تسليم الحكومة مهامها في قطاع غزة مطلع الشهر الجاري لكن الموعد تم إرجاؤه بسبب استمرار الخلافات بين الحركتين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان