إعلان

هل تنجح الإمارات في شراء المقاتلة الأعلى سعرًا في التاريخ من أمريكا؟

10:20 م السبت 04 نوفمبر 2017

المقاتلة الشبحية "F-35"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

أزاحت مجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية المتخصصة في الصناعات الدفاعية الستار عن موافقة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على النظر في طلب دولة الإمارات العربية المتحدة للتفاوض بشأن شراء المقاتلة الشبحية "F-35".

وأشارت المجلة الأمريكية إلى خروج إدارة الرئيس دونالد ترامب عن السياسة التي فرضها الرئيس السابق باراك أوباما، حيث رفضت إدارة أوباما باستمرار طلب الجانب الإماراتي حول اقتناء هذه المقاتلة منذ عام 2011، مبررًا ذلك بالتزام واشنطن بالحفاظ على ما يسمى بـ"التفوق النوعي" لإسرائيل.

وبحسب التقرير، يؤكد الخبراء الخليجيون في قطاع الصناعة الدفاعية أن إدارة ترامب تعتزم التقيد بالالتزامات التي تعهد بها الكونجرس، والتي تهدف إلى تزويد إسرائيل بالأسلحة التي تحتاجها للدفاع عن نفسها ضد أي أعداء إقليميين، وفي الوقت نفسه، ترغب واشنطن في بناء اتفاق موسع للتعاون بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

كما رجح مسؤول سابق في البنتاجون أن يوافق الرئيس الأمريكي على طلب أبوظبي، لكنه أكد أن عندما ينتهي النزاع القائم بين الإمارات والسعودية والبحرين من جانب مع قطر من جانب آخر.

وبالنظر إلى التهديد المشترك من إيران، والوقت الذي ستستغرقه أبو ظبي للتفاوض على إبرام الصفقة مع واشنطن، ناهيك عن البدء في تسليم الدفعات الأولى، تشير المصادر إلى أن الولايات المتحدة ستواصل منح إسرائيل مميزات التفرد باعتبارها القوة الجوية الوحيدة في المنطقة لتشغيل المقاتلة "F-35".

ورفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق العام على إمكانية تخفيف القيود المفروضة على بيع المقاتلة الأمريكية "F-35"، غير أن مصادر مطلعة توقعت ألا تعترض إسرائيل بشكل مبدئي على اقتناء دولة الإمارات العربية المتحدة، لكنها لن تحظى بموافقة أوسع لدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

ولفت التقرير إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لاتشترك مع الحدود البحرية أو البرية مع إسرائيل، وذلك على عكس المملكة العربية السعودية، لاسيما وأن القوات الجوية الإماراتية شاركت علنًا مع القوات الجوية الإسرائيلية في العديد من المناورات الدولية، وآخرها مارس في باليونان، بالإضافة إلى القوات الجوية الإيطالية.

ونقل التقرير عن شوشانا براين، كبير مديري مركز السياسة اليهودية ومقره واشنطن، قوله: إنه "في ظل السيناريوهات التي يمكن تصورها حاليا، لا أتوقع أن تستخدم دولة الإمارات هذه الطائرة لمهاجمة إسرائيل".

ووفقًا للتقرير، قال سيمون هندرسون، مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة بمعهد واشنطن، إن واشنطن على استعداد لبيع المقاتلة المتطورة "F-35" إلى السعودية، وذلك في حال بددت المخاوف بشأن نواياها تجاه إسرائيل"، واستكمل قائلًا: "ستنظر الولايات المتحدة في بيع طائرات إلى السعوديين إذا لم يكن السعوديون يشكلون تهديدا لإسرائيل".

وتتميز المقاتلة أمريكية "F-35" الأعلى سعرًا في التاريخ، حيث تتميز بقدرتها الكبيرة على المناورة وتفادي رصدها من قبل الرادارات، يصل طولها إلى نحو 15 مترًا، وارتفاعها إلى 4.33 أمتار، وثمن النسخة الواحدة منها 110 ملايين دولار، وتعد إسرائيل ثاني بلد تضمها إلى جيشها بعد الجيش الأمريكي. وهي طائرة مقاتلة ذات مهام متعددة، لها قدرة هائلة على التخفي بحيث لا تستطيع الرادارات رصدها، لذلك تسمى المقاتلة الشبح.

وتنتج لوكهيد ثلاث نسخ من طائرات "F-35" للجيش الأمريكي وعشر دول تعتزم شراء هذا الطراز، هي بريطانيا وأستراليا والنرويج والدنمارك وهولندا وإيطاليا وتركيا وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان