إعلان

افتتاحية واشنطن بوست: تطرف "جون بولتون" قد يقود أمريكا إلى كارثة

11:24 م السبت 24 مارس 2018

جون بولتون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

استهلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية افتتاحيتها، الصادرة اليوم السبت، بالحديث عن المستشار الجديد للأمن القومي في إدارة ترامب، جون بولتون، المعروف بأنه دبلوماسي متشدد ومولع بالحروب، والذي احتل مكانا بارزا في إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن بولتون غير مناسب لهذا الدور، لأن سجله يتسم بالتطرف الايديولوجي، والالتفاف على الحلفاء، بفضل دفاعه عن السياسات المتشددة، بما في ذلك الحرب الاستباقية ضد كوريا الشمالية وإيران، وبالتالي فان كل ذلك من شأنه أن يقود الرئيس ترمب والبلاد إلى كارثة.

وعبرت الافتتاحية عن استغرابها من اختيار الرئيس الأمريكي لبولتون، مضيفة أن رأي ترامب كان مختلفًا من قبل، في إشارة إلى عدم استحسان الرئيس الأمريكي لمظهر شاربه، حيث قالت الصحيفة: "ليس من الواضح ما إذا كان ترامب قد اختار بولتون لأنه يتفق مع وجهات نظره أو لأنه ببساطة يحب مشاهدة تعليقاته على شبكة فوكس نيوز".

وأبدت الافتتاحية مخاوفها من عودة البيت الأبيض إلى الفوضى بعد أن انضم مستشار الأمن القومي السابق ماكماستر إلى قائمة الموظفين الشرفاء الذين أطاح بهم ترامب، بعد أن نجح ماكماستر في تطهير موظفي مجلس الأمن القومي من الموظفين غير المؤهلين الذين استجلبهم سلفه، مايكل فلين، كما اجتذب بعض المتخصصين في السياسة الخارجية.

وبحسب الافتتاحية، رفض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين درسوا هذا السجل قبل ترشيح بولتون كسفير للولايات المتحدة بالأمم المتحدة، العام الماضي، ومن المرجح أنه كان سيتم رفضه من قبل مجلس الشيوخ الحالي إذا تم ترشيحه لمنصب مماثل، لكن اختيار ترامب لـ"بولتون" لن يتسبب في اضطراب داخل البيت الأبيض فحسب، بل إنه يعد تحول جذري في سياسته الخارجية.

وبشأن توقعات "واشنطن بوست" لسياسة بولتون الخارجية، رجحت الافتتاحية أن يشجع مستشار الأمن القومي الجديد إنهاء الاتفاق النووي مع إيران، وهو أمر من شأنه أن ينفر حلفاء الولايات المتحدة وقد يؤدي إلى نشوب صراع مع إيران، على الرغم من محاولات ماكماستر ووزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون على تأجيل بعض الخطوات الطائشة.

وتوقعت الصحيفة الأمريكية أن يدفع بولتون الولايات المتحدة إلى حرب ضد كوريا الشمالية، منوهة إلى أن استجابة ترامب لنصائح بولتون قد تقود شرق آسيا وربما حتى الولايات المتحدة إلى مواجهة مدمرة لا يمكن تصورها.

واختتمت الافتتاحية بالقول: "نقترح أن يعرقل قادة الحزب الجمهوري في الكونجرس سياسات بولتون، على الرغم من أنهم أظهروا مرارا وتكرارا أنهم غير راغبين في تحدي البيت الأبيض. وهذا يترك الأمل في أن يوازن وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس وغيره من المسؤولين المختصين في الإدارة بين ما يحتمل أن يكون تأثيرًا استفزازيًا على الرئيس ترامب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان