إعلان

هآرتس: إسرائيل تبدأ في تصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن "بهدوء"

09:30 م الخميس 02 مارس 2017

تصدير الغاز الطبيعي ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان محمود:
كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن إسرائيل بدأت في تصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن "بهدوء"، وذلك بعد أن تم توصيل شركتي "البوتاس العربية" و"برومين الأردن" بشبكة الأنابيب الإسرائيلية.

وبدأ تسليم الشحنات إلى الشركتين، اللتين تقومان بتشغيل المحطات على الجانب الأردني من البحر الميت، في شهر يناير الماضي، لكن الاطراف المعنية اختارت الابتعاد عن الأضواء وعدم الكشف عن هذا الامر، بسبب الحساسيات السياسية في الأردن بشأن التعامل مع إسرائيل، بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

ووقعت الشركتان الأردنيتان تلك الاتفاقية قبل ثلاث سنوات لشراء الغاز الطبيعي من حقل تمار الإسرائيلي لمدة 15 عامًا، في صفقة تبلغ قيمتها 500 مليون دولار، كما تعمل وزارة الخارجية الأمريكية كوسيط بينهما.

ولإبقاء الجانب الإسرائيلي بعيدًا، يتم بيع الغاز الطبيعي عبر شركة "إن إل بي" الأمريكية، وذلك لتجنب التعامل بشكل مباشر مع إسرائيل، وهم شركة تكساس نوبل للطاقة ومجموعة ديليك الإسرائيلي وشركة إسرامكو".

ومنذ خمسة أشهر، وقعت الأردن لشراء الغاز من شركاء حقل "ليفياثان" الإسرائيلي، ومن ضمنهم تكساس نوبل للطاقة وديليك، وذلك بقيمة 10 مليارات دولار لمدة 15 عامًا لصالح شركة الكهرباء، وكان الوسيط أيضًا أمريكياً.

وعلى الرغم من أن العديد من الأردنيين يعارضون التعامل التجاري مع إسرائيل، إلا أن الأردن لديها خيارات محدودة، حيث أن المصادر الأخرى التي يمكن أن تستورد منها الغاز إما أنها محدودة أو غير موثوق بها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان