إعلان

مستشار أوباما: الخيار العسكري ضد إيران مطروح حال انتهاكها الاتفاق الإطاري

01:50 ص الثلاثاء 07 أبريل 2015

بن رودس نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ):

قال بن رودس، نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الخيار العسكري الأمريكي فيما يتعلق بإيران مازال مطروحا على الطاولة إذا انتهكت الأخيرة شروط الاتفاق الإطاري للحد من برنامجها النووي والذي يأمل الرئيس باراك أوباما في صياغته في شكله النهائي في شهر يونيو المقبل.

وقال رودس في مقابلة مع القناة الثانية للتليفزيون الإسرائيلي، مساء الاثني،ن ونشرتها صحيفة (جيروزاليم بوست) في موقعها الإلكتروني "من المؤكد أنه إذا انتهكت إيران الاتفاق الإطاري، فان كل الخيارات مطروحة على الطاولة بما في ذلك الخيارات العسكرية".

وأضاف "أننا نعتقد أنه من أن الأفضل ألا نضطر إلى استخدام ذلك الخيار وأن تذعن ايران لهذا الاتفاق الشامل الجيد" موضحا أنه يعتقد أن الاتفاق سيمنع إيران من حيازة سلاح نووي .

وتابع انه يمكن العودة إلى نظام العقوبات إذا حدث أي انتهاك للاتفاق.

ومن المقرر أن تتوصل إيران ومجموعة 5+1 إلى اتفاق شامل بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول نهاية يونيو المقبل.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقد الاتفاق الإطاري الذي توصلت إليه إيران ومجموعة 5+1 (التي تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا إضافة إلى المانيا) يوم الخميس الماضي.

وقال نتنياهو إن الاتفاق سيشكل خطرا حقيقيا على المنطقة والعالم أجمع وسيهدد أمن إسرائيل ووجودها لأنه لن يؤدي إلى إغلاق أي من المنشآت النووية الإيرانية ولن يدمر ولو جهاز طرد مركزي واحد كما أنه لن يوقف المساعي الإيرانية لتطوير أجهزة الطرد المركزي المتقدمة.

وطالب نتنياهو بأن يتضمن أي اتفاق نووي نهائي بين إيران ومجموعة 5+1 اعتراف طهران بحق إسرائيل في الوجود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان