إعلان

الجارديان: خمسة أضعاف زيادة في عدد ضحايا الإرهاب منذ 11/9

02:46 م الثلاثاء 18 نوفمبر 2014

ارشيفية لاحدى صور الارهاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

الإرهاب آخذ في الانتشار، والدليل زيادة قدرها خمسة أضعاف تقريبا في عدد قتلى وضحايا الارهاب منذ 11/9 عام 2001، على الرغم من الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحته في الشرق الأوسط وأماكن أخرى في جميع أنحاء العالم، وفقا لتقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وبحسب الصحيفة نفسها سجل مؤشر الإرهاب العالمي وفاة ما يقرب من 18000 في العام الماضي، بزيادة نحو 60٪ عن العام السابق، وكانت أربع مجموعات مسؤولة عن معظمهم حالات القتلى وهي: تنظيم داعش في العراق وسوريا، بوكو حرام في نيجيريا، حركة طالبان في أفغانستان، والقاعدة في مناطق مختلفة من العالم.

صدر هذا التقرير بعد أن نشر تنظيم داعش شريط فيديو يظهر اعدام الرهينة الأمريكي بيتر كاسيج، وهو عامل إغاثة في سوريا، ويعتبر هذا الفيديو الخامس من نوعه لقتل رهائن غربيين منذ منتصف أغسطس الماضي.

ويثير مؤشر الإرهاب تساؤلات حول مدى فعالية استراتيجية الغرب في مكافحة الإرهاب منذ 11/9، حيث أدت هذه الاستراتيجية إلى غزوات تقودها الولايات المتحدة على العراق وأفغانستان، وهجمات الطائرات بدون طيار في باكستان واليمن واستخدام جنود مرتزقة في جميع أنحاء العالم.

ويضيف تقرير الجارديان أن عديد من المحللين السياسيين وخبراء الشئون العسكرية يرون أن ''الحرب على الارهاب'' التي شنتها ادارة الرئيس الأمريكي السابق بوش الابن بعد هجمات 2001 على نيويورك وواشنطن للقضاء أو الحد من الإرهاب، قد فشلت، وذلك على الرغم من انفاق واشنطن 4,4 تريليون دولار على الحربين في العراق وأفغانستان وعمليات أخرى لمكافحة الارهاب.

ووفقا لأرقام المؤشر، ارتفع عدد الوفيات بشكل مطرد على مدى السنوات ال 14 الماضية، من 3361 عام 2000 إلى 11133 في عام 2012 و 17958 في عام 2013.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان