إعلان

بعد أزمة قتل 47 مليونا من ذكور الكتاكيت.. باحثون ألمان ينصحون بـ"الدجاج ثنائي المنفعة"

03:15 م الثلاثاء 26 مارس 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(د ب أ)

قال باحثون من ألمانيا إنه من الممكن تفادي قتل ملايين من ذكور كتاكيت الدجاج البياض من خلال اعتماد خط تربية جديد.

وأوضح باحثو كلية هانوفر للطب البيطري اليوم الثلاثاء، أنهم توصلوا لرؤية جديدة بهذا الشأن تهدف إلى تحسين راحة الدجاج من خلال الاعتماد على ما يعرف بالدجاجة مزدوجة المنفعة، التي يتم من خلالها الاستفادة من إناث الدجاج للبيض، وذكورها لإنتاج اللحوم، حسبما كان عليه الحال قبل العصر الصناعي.

ويشار إلى أن قطاع تربية الدجاج البياض في ألمانيا لا يستفيد منذ نحو 50 عامًا بذكور الكتاكيت، حيث تم فرم 47 مليون كتكوت مذكر على مستوى ألمانيا عام 2017 وذلك بعد وقت قصير من الفقس.

وكانت الحكومة الألمانية تريد إنهاء هذا القتل المتعمد للكتاكيت الذكور عام 2017 بالفعل، وهي تدعم عدة مشاريع علمية للبحث عن بدائل لهذا القتل.

حسب باحثي كلية الطب البيطري بهانوفر فإن دجاج "الفراخ ثنائية المنفعة" تضع 250 بيضة سنويا في المتوسط، أي نحو 50 بيضة أقل من الدجاج البياض التقليدي، ولكنها تتمتع مقارنة بالدجاج الآخر المنافس لها بريش سليم تقريبا، إضافة إلى أنها أكثر هدوء منه، حسبما أفادت الكلية.

وأشار الباحثون إلى أن الفراخ ثنائية المنفعة أقل حساسية ضد العدوى، ولكنها تحتاج لنحو ضعف الوقت الذي تحتاجه فراخ التسمين العادية قبل أن تصبح ناضجة للذبح.

ومن الممكن بالفعل الآن شراء بيض من معامل التفريخ يشتمل أيضا على كتاكيت مذكرة، ولكن هذا البيض أعلى ثمنا. كما أن هناك عدة مشاريع علمية لتحديد جنس البيضة قبل أن تفقس، وذلك لتجنب فقس البيض المذكر أصلا.

فيديو قد يعجبك: