إعلان

مبتدئ في ركوب الدراجات النارية؟ هذه النصائح تهمك

07:39 ص الإثنين 13 أغسطس 2018

ركوب الدراجات النارية

برلين - (د ب أ):

أوصى الخبير الألماني تيلو كوتسيك المبتدئين في ركوب الدراجات النارية بمراعاة بعض المعايير لاختيار الدراجة المناسبة.

وأوضح كوتسيك أن بعض الدراجات، مثل إندورو الرحلات R 1200 GS من شركة بي إم دبليو، لا تتناسب مع المبتدئين، وذلك بسبب حجمها الكبير جدا ووزنها الثقيل أيضا.

وأضاف أن الشرط الأساسي في مدى ملاءمة الدراجة للجسم هو أن تستقر القدمان على البدالات بشكل آمن. وبالتالي فإن الإندورو، التي يبلغ ارتفاع مقعدها حوالي 900 ملم، لن تكون الخيار المناسب لشخص يبلغ طوله 1.75 متر.

وينبغي على المبتدئين الابتعاد أيضا عن الدراجات السوبر رياضية، وهي أحد الأنواع من دراجات السباقات الصالحة للسير على الطرقات العادية، على سبيل المثال يعتبر الموديل GSX-R 1000 من سوزوكي دراجة غير مناسبة للمبتدئين من حيث معدلات الأداء.

ومن حيث المبدأ يوصى باختيار دراجة تسمح بوضعية جلوس منتصبة، وذلك لما توفره من رؤية أفضل للطريق وبعيدة المدى أيضا بخلاف الوضعية، التي ينحني فيها قائد الدراجة للأمام أكثر كما هو الحال في الدراجات السوبر رياضية.

وأضاف كوتسيك أن الدراجات الأنسب للمبتدئين هي الدراجات من الفئة الشاملة (allrounder)، والتي تجمع بين خصائص دراجات الرحلات وخصائص الدراجات النارية الرياضية، مع ملائمتها للحياة اليومية دون الإخلال بمتعة القيادة. وفي هذه الفئة تصنف دراجات مثل هوندا NC 750 S و ياماها MT-07 وكاواساكي Z 650.

وتقدم جميع الشركات الحالية مثل هذه الدراجات ضمن موديلاتها، والتي تندرج أيضا في بعض الأحيان ضمن اتجاه الريترو الحالي، مع اعتمادها أيضا على أحدث التقنيات مثل المكابح المانعة لانغلاق العجلات ABS، مثل موتو جوزي V7 أو دوكاتي Scrambler.

وتزداد أهمية ملابس الحماية المناسبة للمبتدئين؛ لذا يتعين أن تكون الخوذة مطابقة للمواصفات، كما يلزم أن تكون القفازات والسترة والسروال سواء المصنوعة من الجلد أو النسيج ضمن التجهيزات القياسية، فضلا عن أحذية الدراجات النارية.

فيديو قد يعجبك: