إعلان

دراسة: "السوشيال ميديا" تتسبب في عزوف الشباب الكويتي عن الزواج

04:45 م الأحد 12 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رغدة عاطف:

أجرى باحثون في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، دراسة حديثة للوقوف على أسباب ظاهرة عزوف الشباب الكويتي عن الزواج في السنوات الأخيرة.

وخلصت الدراسة بحسب ما نشرته صحيفة "العرب" اللندنية، إلى أسباب أهمها غلاء المهور، ارتفاع تكاليف حفلات العرس، أزمة السكن، الرغبة في تحقيق طموحات، تنامي الأنانية، فضلا عن وسائل التواصل الاجتماعي.

قال حمود القشعان، عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت إن دراسة أجريت العام الجاري أظهرت أن 31% من الشباب الكويتي ممن بلغوا من العمر 30 عاما وأكثر لم يتزوج حتى اليوم، مقابل 22% من البنات ممن بلغن 30 عاما وأكثر.

وأضاف القشعان أن أول أسباب العزوف الإرادي لدى الذكور هو عدم تحقيق طموحهم، أما الإناث فالسبب هو عدم تقدم فارس الأحلام.

وتابع أن الشعور بالفردية هو السبب الثاني، والثالث هو استخدام السوشيال ميديا، مشيرًا إلى أن احتمال الطلاق لمن يتزوج وهو فوق الثلاثين سيكون أكبر من الذين تزوجوا في العشرين.

ويرى خضر البارون، أستاذ علم النفس في جامعة الكويت، أن البذخ في حفلات الزفاف أدى إلى صرف الشباب نظرهم عن الزواج وتأخيره.

وقال جابر نايف، شاب كويتي تزوج بعد الثلاثين، إن سبب تأخره في الزواج هو حرصه على إكمال دراسته، واعتقاده بأن الزواج يعوق الحصول على شهادة.

ومن جانبها قالت هبة عبدالرحمن، مواطنة كويتية، إن كويتيات كثيرات يعتقدن أن الزواج مقيد لحريتهن، خاصة وأنهن يرين أن الشباب الحالي لا يعتمد عليه في تحمل مسؤوليات العائلة.

فيديو قد يعجبك: