• مصر بحالات في 2018.. كل يوم هي في شأن

    12:53 م الإثنين 31 ديسمبر 2018
    مصر بحالات في 2018.. كل يوم هي في شأن

    مصر بحالات في 2018.. كل يوم هي في شأن تصوير مصطفى

    كتبت- منة نافع

    لم يمرَّ فجر يوم جديد في مصر على مدار الأيام الـ365 الماضية، دون حديث يشغل حيّزًا من اهتمامات المصريين، ليصبح "وجبة مُفضّلة" يبحث عنها كثيرون على محركات البحث، ويتسامرون بشأنه عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتفاعلون معه، سواء كان بـ"بحث" لمعرفة أكثر، أو بـ"صورة" لمشاركة فعّالة، أو بـ"تعليق" لتعبير عن رأي.

    ويستخدم 37.9 مليون مصري الإنترنت، بما يعادل 44.3% من إجمالي السكان، وفق تقرير صادر في مايو الماضي عن وزارة الاتصالات، بينهم 75.8% يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر"، بحسب استبيان أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء، أغسطس الماضي.

    وكانت مصر في 2018 "بحالات"، لم تكد تفرغ من حدث أو تمر ليالٍ خاوية عليها أبدًا، كل يوم هي في شأن. "مصراوي" يرصد اهتمامات المصريين بالأشهر خلال عام 2018، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وما بحثوا عنه عبر محرك البحث "جوجل":

    ديسمبر:

    فخر العرب

    من داخل الملعب انتشرت عبارة "الله على أخلاقك يا فخر العرب" من المُعلقين الرياضيين على أداء اللاعب محمد صلاح، إلى مواقع التواصل الاجتماعي، لتتحول الجملة إلى مادة فكاهية تجمع الكومكيس والتدوينات الساخرة، بعد أن اعتبرها البعض مبالغة في الثناء على اللاعب، بينما رأى آخرون أنّ "صلاح" يستحق وأكثر.

    "فيديو إباحي" بالأهرامات

    كما أثار مصور دنماركي الجدل بعد تصويره فيديو إباحيًا فوق سطح هرم خوفو، بدأ من "السوشيال ميديا"، وانتهى إلى المسؤولين عن منطقة الأهرامات وقرروا إحالة الواقعة للنيابة والقبض على المتورطين.

    نوفمبر

    حادث المنيا الإرهابي:

    أثار هجوم مسلح على حافلة تقل مجموعة من الأقباط وأدى إلى مقتل 35، اهتمام الكثيرين، واحتل "الحادث" "تريند جوجل" خلال العام.

    حمو بيكا ومجدي شطة:

    صخب أحدثه حمو بيكا ومجدي شطة (مغنيا مهرجانات شعبية)، على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب حفل كان مقررا إقامته في الإسكندرية، لكّن "شطة" خرج بفيديو أعلن فيه عدم حضوره الحفل، وهو ما أثار جدلًا واسعًا وسخرية بين الرواد.

    مهرجان القاهرة السينمائي:

    ما إن انطلق المهرجان في دورته الـ40، حتى بدأ الحديث عن أخباره وتداول صور إطلالات الفنانات يشغل حيزًا كبيرًا على الشبكات الاجتماعية.

    فساتين رانيا يوسف:

    احتلت رانيا يوسف" تريند جوجل" لأكثر من أسبوعين، بعد إحداثها ضجة كبيرة بسبب ظهورها بالفستان الشهير (مايوه) الذي تسبب في اتهامها بالتحريض على الفسق، وسرعان ما امتد الجدل حولها لظهورها مؤخرًا بفستان جريء في حفل توزيع جوائز "دير جيست".

    تصدير القطط والكلاب:

    تفاعل كثير من المشاهير ورواد "التواصل الاجتماعي" مع شائعة تصدير القطط والكلاب للخارج، حتى نفت وزارة الزراعة في تصريح تلك الشائعة.

    صفاء الهاشم:

    طفا اسم صفاء الهاشم البرلمانية الكويتية على الساحة الفضائية، بعد تجاوزها في حق المصريين.

    "صلاح" نجم إنجلترا

    محمد صلاح الأول بين قائمة الشخصيات الأكثر بحثا على "جوجل"، لتألقه مع ليفربول، وحصده العديد من الجوائز منها أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي وأفضل هداف في "البريميرليج"، وكذلك تحطيمه أسطورة "جول مجدي عبدالغني في كأس العام" مع المنتخب. ومعها تصدر "تريندات جوجل" مباريات مصر مع منتخبات: "روسيا، السعودية، النيجر، سوازيلاند، أوروجواي، تونس، البرتغال".

    عمرو دياب:

    ضمن قائمة الأكثر بحثًا على "جوجل"، بسبب تأخر طرح ألبوم "كنت في بالي"، ما جعله حديث رواد التواصل الاجتماعي، فضلًا عن علاقته بالفنانة دينا الشربيني وظهورها الدائم معه.

    فستان هيفاء وهبي:

    كان لهيفاء وهبي نصيبٌ في قائمة الأكثر بحثاً على "جوجل"، بعد أن نشرت عبر "إنستجرام"، صورًا لها بفستان أثار الجدل لجرأته ومقارنته بفستان رانيا يوسف، وهو ما نفته الفنانة وقالت "الصورة فوتوشوب".

    أكتوبر

    دعم مصر

    كانت ضمن الكلمات الأكثر بحثًا على "جوجل" خلال العام، وهو موقع يستقبل طلبات إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية أطلقته الحكومة في 2018.

    سبتمبر

    عمرو ودينا:

    حالة من الجدل أثارتها علاقة الفنانة دينا الشربيني والنجم عمرو دياب امتدت على مدار العام، حتى أن نشطاء ربطوا بين "وشم دينا" الذي ظهرت به، وحرص "دياب" على عمل تاتو جديد بوجود علاقة بينهما، بعد ظهورهما المتكرر في مختلف المناسبات. 

    مهرجان الجونة:

    تابع العديد من المصريين مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، وكان من أهم اللقطات التي لفتت الانتباه، حضور الفنانين الأجانب والإطلالات الجريئة والمختلفة.

    زوجة أحمد الفيشاوي:

    أصبحت ندى الكامل زوجة الفنان أحمد الفيشاوي، حديث الجماهير، خاصة بعد أن قبّلها زوجها أمام عدسات الكاميرا على "الرد كاربت"، خلال ظهورها الأول في مهرجان الجونة لدورته الثانية.

    لعبة Pubg:

    "Pubg"، لعبة إلكترونية أثارت الجدل وأحدثت صدى كبيرًا بين المصريين وظهر ذلك خلال التعليقات والكوميكس.

    ربع ساعة يا حاجة:

    فيديو لتلميذ داخل فصل يبكي قائلًا حين شعر بالنعاس: "ربع ساعة يا حاجة عايز أنام"، قَلَبَ مواقع التواصل الاجتماعي بين السخرية والتعاطف، حتى وصل إلى تحويل مصوَّر الواقعة إلى التحقيق.

    أغسطس

    سرطان إليسا

    حالة من التعاطف بين رواد الفضاء الإلكتروني فور نشر الفنانة اللبنانية إليسا أغنية "إلى كل اللي بيحبوني"، معلنة تعافيها من سرطان الثدي بعد رحلة علاج أخفتها عن معجبيها.

    محمد رمضان وأغانيه:

    تذيّل قائمة الشخصيات العامة الأكثر بحثًا على "جوجل"، بسبب نجاحاته الفنية ومسلسله في الماراثون الرمضاني "نسر الصعيد"، وكذلك أغنية "الملك" التي طرحها، واستخدم فيها نسورًا وأسودًا، ما أثار الجدل والتساؤل حول تعامله مع الحيوانات المفترسة، واستعراضه للسيارات الفارهة. وكذلك أغنية "نمبر وان" والتي أثارت جدلا أيضًا، وهجوما وانقسامات بين الآراء، بعضهم رأوه مغرورًا وآخرون تعاطفوا معه.

    رضوى الشربيني:

    اشتهرت الإعلامية رضوى الشربيني على "السوشيال ميديا" بمقطع فيديو "بلوك بلوك"، وتصدرت قائمة الأكثر بحثا بـ"جوجل" لحالة الجدل التي أحدثتها بعد حديثها عن المشكلات العاطفية ومهاجمتها للرجال.

    زواج معز وشيري:

    اهتم المصريون بمتابعة خبر زواج الداعية معز مسعود والممثلة شيري عادل، وسط تأييد ومعارضة، واتهامات بـ"متاجرة بالدين" وشائعات بانفصالهما، وغيرها من النقاشات التي جرحت مشاعر الزوجين ليخرجا ويطالبان باحترام خصوصيتهما.

    يوليو

    تحدي كيكي:

    تحدٍ ظهر بنشر فيديوهات تتضمن النزول من السيارة أثناء سيرها، والرقص بحركة معينة على أغنية kiki do you love me للنجم الأمريكي drake، وخلال فصل الصيف بأكمله، كان حديث المصريين والعرب، وحرص العديد من المشاهير على الرقص وقبول التحدي.

    خسوف القمر الدموي:

    لظاهرة خسوف القمر الدموي في القاهرة، نصيب من حديث ونقاش مستخدمي الإنترنت.

    يونيو

    نتيجة الثانوية العامة:

    في كل عام مع إعلان نتيجة الثانوية العامة، تنصب الاهتمامات نحوها، بين متابع بشغف، وآخر ساخط على نظام التعليم، وثالث مقدم نصائح، ورابع يتذكر ذكرياته.

    تابوت الإسكندرية:

    اكتشاف أثري جديد في الإسكندرية أسفل عقار بسيدي جابر، لفت اهتمام كثيرين على الشبكات الاجتماعية، لا سيما أن الكشف يقع أسفل منزل لمواطنين، وتصدر الكشف قائمة "تريند جوجل".

    مايو

    أغانٍ علقت في الأذهان

    "أنا جدع" مهرجان شعبي استمر تصدره طوال السنة، ونال إعجاب كثيرين.

    "إبو مش بسكوتة"، أدّاها الفنان بيومي فؤاد في مسلسل "الوصية" خلال موسم رمضان، وعلقت في الأذهان وردّدها كثيرون.

    "هالله هالله على الفنلة"، أدّاها المعلق الرياضي مدحت شلبي لصالح إحدى شركات منتجات الملابس الداخلية، ولاقت رواجًا ونجاحًا بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

    عم ضياء "كله رايح"

    علُقت في أذهان المصريين جملة "كله رايح" التي ردّدها الفنان محمد جمعة أو "عم ضياء" في مسلسل "الوصية" الذي عُرض ضمن الماراثون الرمضاني، وهي الجملة التي استخدمها "عم ضياء" في المسلسل، تعبيرًا عن الكآبة والتشاؤم، ورددها كثيرون عبر صفحاتهم في تدوينات وتغريدات أطلقوا عليها الكوميكس والصور، وجعلوها مادة للتنكيت والسخرية.

    مسلسلات رمضان

    من بين الماراثون الدرامي الرمضاني، تصدّر قائمة "جوجل" في الأكثر بحثًا، مسلسلات: "نسر الصعيد، سك على إخواتك، أيوب، كلبش 2"، إلى جانب برنامج "رامز تحت الصفر".

    أبريل

    "الحوت الأزرق"

    وفي أبريل، بدأ الحديث عن اللعبة الإلكترونية المخيفة "الحوت الأزرق" تسود جُل الصفحات الرئيسية بين تحذيرات وسخرية ومحاولة حصد معلومات أكثر، بعد أن تسببت في انتحار نجل النائب البرلماني حمدي الفخراني.

    زواج شيرين وحسام

    تحول اهتمام المصريين إلى متابعة زواج المطربين حسام حبيب وشيرين عبدالوهاب، وتصدّر الأول قائمة الأكثر بحثًا على "جوجل"؛ لنفيهما أكثر من مرة وجود أي علاقة بينهما قبل أن يعلنا الزواج.

    فبراير

    الراقصة جوهرة:

    وفي الشهر الثاني من العام، اتجهت اهتمامات المصريين من الرياضة إلى الفن بعد تداول فيديو للراقصة "جوهرة" ببدلة رقص شفافة، تسبب في إلقاء القبض عليها، لعدم التزامها بارتداء الملابس الداخلية أسفل البدلة.

    يناير و2017

    رغم وقوع أحداث وإنتاج أغانٍ في عام 2017 إلا أنها استمرت لـ2018، منها أغاني: "ديسباسيتو" الإسبانية، و"3 دقات" للمغني إبو والفنانة يسرا، و"برج الحوت" التي غناها الفنان عمرو دياب، واعتبرتها "السوشيال ميديا" مُعدة خصيصا لدينا الشربيني، وكذلك مهرجان "العب يلا"، غناء فرقة 8%، ومهرجانات "لأ لأ" التي تداولها كثيرون ومن بينهم مشاهير.

    إعلان

    إعلان

    إعلان