إعلان

الفائز بـ"نوبل" للفيزياء يثير ضجة بعد رقصة مع باحثات

02:48 م الجمعة 05 أكتوبر 2018

رقصة الباحثات تورّط الفائز بجائزة نوبل للفيزياء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-بسمة مشالي:

أثار مقطع فيديو للعالم الفرنسي جيرار مورو الفائز بجائزة نوبل للفيزياء الذي تم نشره وتداوله بشكل سريع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل والغضب، لأنه ظهر فيه وهو يرقص مع عدد من الفتيات، الباحثات في المعهد بطريقة مثيرة في المختبر.

واتضح أن مقطع الفيديو تم تصويره عام 2010، لكن لم يُعرف السبب الحقيقي وراء انتشاره في المعهد الفرنسي للأبحاث، الذي يدرس فيه مورو، عقب فوزه بجائزة نوبل للفيزياء بأيام قليلة، حسب موقع "سكاي نيوز".

وأوضح الموقع أن الهدف من تصوير المقطع سابقًا كان لترويج لمشروع أوروبي يسمى "البنية التحتية بالليزر"، والذي يعتبر الدكتور مورو رائدا فيه.

وانتقد بعض المتابعين الفائز بجائزة نوبل، قائلين: "إن مجال فيزياء الليزر تضرر بشكل كبير بسبب هذه التصرفات "غير المحسوبة".

ونقل موقع "ماذر بورد" عن باحث فيزيائي، لم يكشف المصدر اسمه: "راودتني الكثير من الأفكار بعد مشاهدتي الفيديو.. والكلمات التي يمكن أن أصف بها موقفي هي: مثير للسخرية وغريب الأطوار وغير لائق تماما".

وقال "ماذر بورد": "إن الفيزيائي رفض ذكر اسمه، خوفا من تأثير انتقاده للفائز بجائزة نوبل على مسيرته المهنية"، وأوضح أن الفيديو لم يثر كل هذا الجدل خلال السنوات الماضية، إلا بعدما فاز مورو، 74 عاما، بالجائزة يوم الثلاثاء.

وقبل أيام، أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم تتويج العالم الأميركي آرثر آشكين، والفرنسي جيرار مورو، والكندية دونا ستريكلاند بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2018 لإنجازاتهم في مجال الليزر.

وأوردت الأكاديمية، في بيان إعلان الجائزة، التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (مليون دولار) "أحدثت الاختراعات التي يتم تكريمها هذا الأسبوع ثورة في فيزياء الليزر".

فيديو قد يعجبك: