إعلان

قل كلمة وامض زد سعة الأرض

د. أحمد عبد العال عمر

قل كلمة وامض زد سعة الأرض

د. أحمد عبدالعال عمر
06:25 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

لدى كل فيلسوف عرفه تاريخ الفكر الإنساني نقاط في مشروعه الفلسفي يُمكن تجاوزها بفعل اختلاف الزمان والمكان، ونقاط أخرى متهافته ومتناقضة يُمكن نقضها على مائدة التشريح النقدي، كما أن لديه نقاطاً غير قابلة للتجاوز أو النقض، يُمكن على مدار السنين الأخذ بها، والاستفادة منها، والبناء عليها، مهما اختلفنا حول شخصيته وحياته وسلوكه وأفكاره.

وأظن أن النقطة غير القابلة للتجاوز والنقض والرفض في فكر الفيلسوف الفرنسي الشهير الراحل ميشيل فوكو (١٩٢٦- ١٩٨٤)، الذي ملأ بكتبه وأفكاره وآرائه وخياراته الدنيا وشغل الناس، هي شجاعته الفكرية، ومحاولته لإعادة قراءة ميراث المفكرين اليونانيين القدامى من أجل التأسيس النظري لما أطلق عليه "شجاعة قول الحقيقة" لدى المفكرين الأحرار من فلاسفة اليونان.

وقد سعى ميشيل فوكو من خلال هذه القراءة للتأصيل لمسؤولية المفكر تجاه مجتمعه وعالمه، بحيث لا ينفصل عنهما، مع الدعوة للاقتداء الشخصي بالمفكرين اليونانيين الأحرار في امتلاكهم "شجاعة قول الحقيقة"، بدلا من الهروب والتزام الصمت أو المراوغة والكذب والتدليس على الذات والناس.

وشجاعة قول الحقيقة بعد الوصول إليها، مع اليقين أنها ليست حقيقة مطلقة بل نسبية متغيرة، هي جوهر حياة ومشروع المفكر الأصيل الحر، وهي ما تحدد قيمته في سياقه وعصره، وأثره في المعاصرين له واللاحقين عليه.

وهي كذلك التي تمنح قارئ كتاباته معاني متجدده لحياته، وآفاقاً أكثر اتساعًا للحلم والحرية، وقدرة على تجاوز قبح وظلم الأمر الواقع وما كائن، والبحث عن جمال وبراح ما ينبغي أن يكون.

وهذا الأمر، هو الذي أشار إليه الشاعر السوري أدونيس، عندما قال: "قل كلمة وأمض زد سعة الأرض".

ومما يزيد في قيمة وتأثير هذا المفكر، امتلاكه إلى جانب شجاعة قول الحقيقة، عمق ورصانة وأصالة الرؤية، والبصيرة النافذة والقدرة على استشراف المستقبل وتوقع ما هو قادم من أحداث، مثل حكماء ومفكري قسطنطين كفافيس شاعر الإسكندرية الشهير، الذي قال عنهم:

وحدها الآلهة تعرف ما يخبئه الغد

وحدها تملك جميع الأنوار

والحكماء لا يُدركون من الغد

سوى ما هو وشيك الوقوع

وأحيانًا أثناء تأملاتهم الملية

تتيقظ حواسهم

يتناهى إليهم الداء الخفي

للأحداث التي تدنو

وينصتون إليه بورع.

إعلان