هل تعرف الرقائق الإلكترونية؟

خليل العوامي

هل تعرف الرقائق الإلكترونية؟

خليل العوامي
07:03 م الإثنين 22 نوفمبر 2021

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

باتت الصناعة والسوق العالمي، على حد سواء، على قدر كبير من التعقيد والتشابك أكثر مما نتخيل، ويكفي لفهم ذلك معرفة أن نقص منتج بعينه مهما كان صغيرا قد يؤدي إلى أزمة ضخمة وشبه شلل في الاقتصاد العالمي يؤثر في سلاسل الإمداد العالمية، وبالتالي نقص المعروض وارتفاع تلقائي لأسعار العديد من السلع، وأكبر دليل على هذا هو أزمة نقص "الرقائق الإلكترونية .

الرقائق الإلكترونية، أو ما يسمى أشباه الموصلات، هي منتج صغير ودقيق جدا لا يُرى بالعين المجردة أحيانا، يصنع من السليكون غالبا وهي المسئولة عن وصول الكهرباء وحركتها داخل الأجهزة الرقمية وكل الصناعات الحديثة، بل هي المكون الأساسي لهذه الأجهزة والصناعات، ويشبه دورها بالنسبة لها على اختلاف أنواعها وحجمها ودقتها، الدماء في شرايين وأوردة وأعضاء الإنسان.

تدخل هذه الرقائق في كل الصناعات الحديثة ابتداء من الهواتف والحواسب وألعاب الفيديو إلى الأجهزة المنزلية والسيارات والأسلحة والطائرات، فهي بلا منازع العقل الحقيقي لكل تلك الصناعات.

تبلغ قيمة صناعة الرقائق الإلكترونية عالميا بين ٤٠٠ و ٥٠٠ مليار دولار سنويا وتعتبر الصين أكبر مستورد لها بما قيمته ٣٠٠ مليار دولار سنويا، وإن كانت الصدارة في صناعتها لشركات أمريكية، خاصة الرقائق الأكثر دقة وتعقيدا.

ولقد أدى النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية إلى تراجع واضح في إنتاج شركات الهواتف والحواسب والسيارات، بل واضطرت بعض هذه الشركات إلى تأجيل طرح بعض منتجاتها الجديدة أو إعلان خفض الإنتاج رسميا، مما كبدها خسائر بمليارات الدولارات.

وترجع أزمة نقص الرقائق بصورة أساسية إلى عاملين:

أولا : انتعاش صناعة السيارات عالميا نهاية العام الماضي بعد التعافي نسبيا من جائحة كورونا، وقبل الموعد المتوقع لذلك، وبالتالي زاد طلب مصانع السيارات على الرقائق التي كانت تم تحوليها إلى صناعة الإلكترونيات.

ثانيا : استخدام الولايات المتحدة الرقائق الإلكترونية في الحرب الاقتصادية مع الصين والضغط لحرمانها من الحصول على كميات كبيرة من هذا المنتج الحيوي لكل الصناعات.

إن هذا النموذج البسيط يكشف عن مدى تداخل الاقتصاد العالمي وأن ما يحدث في أبعد نقطة عنك ستتأثر به لا محالة وأنت تشاهد مسلسلك المفضل.

إعلان

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي