إعلان

حلاوة روح .. ''اغتصب تحرش ولن تحاسب'' (مقال)

محمود أمين

حلاوة روح .. ''اغتصب تحرش ولن تحاسب'' (مقال)

10:31 م الأحد 13 أبريل 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بقلم - محمود أمين:

طفل لم يتعد الخمسة عشر ربيعًا بعد، يلهث وراء إشباع رغباته الجنسية في حارة شعبية مصرية، يركض هنا وهناك للبحث عن ''اللحم الأبيض''، يسترق النظرات خلسة ليشبع تلك الرغبة المكبوتة التي لا تناسب سنه، فهل وصل ذلك الصبي إلى مرحلة البلوغ؟.

ليست قصة من وحي الخيال، هذا ما جسده فيلم ''حلاوة روح''، للفنانة اللبنانية ''هيفاء وهبي''، والذي يعد التجربة الثانية لها في التمثيل، بعد ناجح فيلمها الأول ''دكان شحاتة''، للمخرج خالد يوسف.

بالفعل تم وضع شعار ''للكبار فقط'' على ''بوستر الفيلم'' خارج السينمات، لما قد يحتويه من مشاهد قد تتسبب خدش الحياء عند الأطفال، ولكن المفاجأة أن الفيلم أيضًا استطاع أن يخدش حياء الكبار.

تعودنا في الأفلام السينمائية والتلفزيونية أن الهدف هو إيصال رسالة ذات مضمون للمشاهد، لكن فيلم ''حلاوة روح'' استهدف الألفاظ الخارجة الجديدة لتتماشى مع الانحدار الأخلاقي وتراجع الذوق العام الذي أصاب المجتمع مؤخرًا، كما أنه أراد أن يوصل للشباب المراهق أيضًا إمكانات الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي الجسدية.

من هنا استطاع ''حلاوة روح'' أن يتخطى كل الخطوط الحمراء، وأن يثبت أنه فيلم يهدف إلى تشويه المجتمع المصري في المقام الأول، ويظهره كما لو كان مجتمعًا شهوانيًا لا تحكمه المبادئ الأخلاقية أو الدينية، وحوّل ''حلاوة روح'' المصريين إلى قوادين وفتيات ليل وشباب مدمن وأطفال مشردة.

لانستطيع أن ننكر كم السلبيات التي شُبع بها المجتمع المصري خلال السنوات الماضية، ولكن دور الفن الحقيقي يكمن في محاربة تلك السلبيات لا تدعيمها وإظهار ملامح قبحها والتأكيد عليها.

نجح ''حلاوة روح'' في تغيير كل المعايير الأخلاقية الفنية المتعارف عليها بعد أن انتصر الشر في نهاية الفيلم على الخير.

وكانت الرسالة التي خرج بها ضحايا الفيلم من المشاهدين عبارة مكونة من ثلاث ألفاظ يحسن خطها في مجتمع شيطاني: ''اغتصب.. تحرش.. ولن تحاسب'' فأنت البطل المنتصر الذي يراه الجميع ''فهد jaguar''.

رسالة إليكم سادتي المسؤولين:
يا أهل الرقابة، بالرغم من عبارة ''للكبار فقط''، كيف سمحتم بهذه الفاحشة الأخلاقية والفنية؟.. اتقوا الله في مجتمعنا.. يرحمكم الله.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

إعلان

إعلان

إعلان