إعلان

نفوق جماعي للقنافد طويلة الأشواك بالبحر الأحمر.. البيئة تكشف التفاصيل

11:34 ص الأحد 28 مايو 2023

قنافد البحر طويلة الأشواك

كتب- محمد نصار:

كشف الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة، أسباب النفوق الجماعي لنوع من قنافد البحر الموجود في البحر الأحمر.

وقال سالم، في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الأحد، إنه تم رصد نفوق جماعي لحيوان قنفد البحر في أحد أنواعه وذلك في بعض المناطق بالسواحل المصرية المطلة على البحر الأحمر وخاصة محميات البحر الأحمر وشمال خليج العقبة في مناطق منه.

وأضاف رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة إلى أن هذه الظاهرة ليست جديدة وتحدث في كثير من دول العالم مستبعدا أن يكون سببها نتيجة تلوث خارجي.

وأشار الدكتور محمد سالم إلى أن هذه القنافد تتغذى فقط على الطحالب البحرية وتشكل مصدر غذائها الوحيد، لافتا إلى أن هذا النوع الذي أصابه النفوق يسمى باسم "القنفد طويل الأشواك".

وأوضح أن نفوق القنافد طويلة الأشواك بشكل جماعي في البحر الأحمر يأتي نتيجة زيادة عددها بشكل كبير عن الوضع الطبيعي مما يؤدي إلى نقص وغياب الطحالب البحرية التي تعتبر المصدر الوحيد لغذاء القنافد ومن ثم يصيبها الضعف في الجهاز المناعي وتتأثر بأي أمراض وتضعف حتى النفوق في النهاية.

ولفت الدكتور محمد سالم إلى أن ظاهرة نفوق قنافد البحر ليست جديدة وحدثت من قبل في أمريكا والبحر الكاريبي نتيجة زيادة أعدادها بشكل كبير أثر على سلسلة غذائها.

وتابع: وجود قنفد البحر طويل الأشواك بأعداد طبيعية مهم جدا للسيطرة على نمو طحالب البحر ومن ثم منع تأثر الشعاب المرجانية سلبيا والحفاظ عليها، لافتا إلى أن نفوقه وعدم وجوده يسبب ضررا للشعاب المرجانية ويهددها.

اقرأ أيضا:

التذكرة بـ120 دولارا.. أسعار تذاكر قطارات النوم للأجانب

موعد تشغيل قطار المصيف.. السكة الحديد تكشف التفاصيل

حجز تذاكر قطارات النوم إلكترونيا.. ننشر الرابط ومواعيد الرحلات

التطبيق اليوم.. أسعار تذاكر الأطفال على قطارات النوم تصل لـ550 جنيها

فيديو قد يعجبك: